«الغش» ينشط.. والتعليم ترفع «الكارت الأحمر» ..إجراءات لمطاردة التسريب فى إعدادية الجيزة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«حالة من السخط والاستياء انتابت أمس صفوف أولياء الأمور بمحافظة الجيزة بعد حالات الغش التى تم اكتشافها داخل اللجان الامتحانية بمختلف الادارات التعليمية بالمحافظة مبررين ذلك - أولياء الأمور -  بأن ذلك ليس عدلًا واختفاء تماما لمبدأ المساواة بين الطلاب وضياعًا لحقوق المجتهدين».

كشفت غرف المتابعة للامتحانات للإدارات التعليمية عن رصد هاتف محمول بحيازة الطالب «س.أ.ع» بلجنة مدرسة النهضة بإدارة جنوب الجيزة التعليمية ورصد حالتى غش عن طريق تبادل أوراق الإجابات بين الطالبين «س.ع.ف» و «ع.ح.ع» بلجنة مدرسة نجيب محفوظ بإدارة بولاق التعليمية .. و رصد ثلاث حالات بحوزتهم هواتف محمولة وهم الطلاب «أ.أ.م» و«أ.ح.ب» و«ب.م.ع» بلجنة مدرسة السادات بإدارة حدائق أكتوبر التعليمية .

اقرأ أيضًا| متاحف مصر تُغازل الزائرين بالحقيقة والخيال

ومن أكثر ما أثار سخط واستياء أولياء الأمور هو ضبط واقعة غريبة وهى حالة انتحال شخص مكان شخص آخر بلجنة مدرسة الشهيد محمد جمال المغربى الطالب «ي.خ.ش» مكان الطالب «ع.ن.ن» .

من جانبه أكد اشرف سلومة وكيل وزارة التربية و التعليم والتعليم الفنى ومدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتواصل مع رجال الشرطة وجار متابعة بعض جروبات الغش لنشر بعض أجزاء من ورقة الامتحان وتحديد هوية القائمين على الجروب من خلال أرقام التليفون بالتنسيق مع مباحث الانترنت واتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل مخالف والتى انتشرت على مواقع «تليجرام» واشترطت على كل عضو فيها من الطلاب بأن يشرك معها 50 عضوا آخرا لكى يحصل على الإجابة النموذجية لأسئلة كل الامتحانات، كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المخالفين واعتباره عام رسوب لهم ومنعهم من أداء باقى الامتحانات.

وشدد سلومة على توفير التأمين وتوفير الأجواء الملائمة للطلاب والاهتمام بالنظافة العامة للجان واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب و المتابعات المستمرة لمدراء ووكلاء الإدارات لرصد السلبيات والعمل على حلها بأقصى سرعة ممكنة ومنع اصطحاب الهواتف المحمولة أو السماعات اللاسلكية أو الساعات الإلكترونية أو أى من وسائل الغش داخل اللجان حرصًا على مصلحة الطالب وعدم حرمانه من العام الدراسى كاملًا.

ومن جانبها استعدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لمواجهة جروبات الغش والخارجين عن القانون بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث الاتصالات منوهة برفع «الكارت الأحمر» لكل من توسل له نفسه الاخلال بسير امتحانات «الاعدادية» .. حيث يؤكد القانون رقم 205 لسنة 2020 فى شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، الغش فى الامتحانات بحزمة من العقوبات، حيث ينص على أنه «مـع عـدم الإخـلال بأحكام قـانون الطفـل الصادر بالقـانون رقـم 12 لسنة 1996، ومع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى قــانون آخــر، يعــاقب بالحبــس مـدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أى نظم تقييم فى مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.. ويعاقب على الشروع فى ارتكاب أى فعل من الأفعال المنصوص عليها فى الفقرة الأولى من هذه المـادة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين .. ويحكم بحرمان الطالب الذى يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أى فعل من الأفعال المنصوص عليها بالفقرتين السابقتين من أداء الامتحان فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا فى جميع المواد.

وفى حالة الامتحـانات المعـادلة يحرم الطــالب من أداء امتـحــانات المــواد اللازمة للمعـــادلة وفقــًا للنـظــام المـصــرى دوريـن متتاليين ومع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل المشار إليه، يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، كل من حاز أو أحرز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها أيًا من أجهزة الهواتف المحمولة.. أما فى مديرية التعليم بالقاهره فقد عبر الطلاب و أولياء الأمور عن سعادتهم بامتحان اللغة الانجليزية والذى كلل تعبهم فى النهاية بأنه جاء فى المتناول وبعيدًا عن التعقيد.