اجتماع هام للبنك المركزي لحسم أسعار الفائدة في هذا الموعد

البنك المركزي المصري - أرشيفية
البنك المركزي المصري - أرشيفية

تحسم لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، برئاسة حسن عبد الله، نهاية الأسبوع الجاري يوم الخميس 23 مايو، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في ثالث اجتماع لها خلال عام 2024.

5 أسباب تدفع البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة باجتماع الخميس.. خبير مصرفي يوضح

وكان البنك المركزي المصري، قرر في 28 مارس إلغاء الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية في 28 مارس 2024، نظراً للاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي للجنة يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي لها في 6 مارس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس بنسبة 6% ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

شروط ومستندات وخطوات التقدم للتدريب الصيفي في البنك الأهلي المصري

وتباينت توقعات الخبراء المصرفيون، وشركات البحوث، حول اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة في مصر، خلال اجتماعها المقبل فيرى البعض، أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قد تتجه لتثبيت سعر الفائدة عند معدلاتها الحالية، دون تغيير، خاصة مع بدء تحسن الأوضاع الاقتصادية، وتحسن معدلات التضخم.

بينما يرى الفريق الآخر أن اللجنة قد تستمر في تشديد السياسة النقدية وترفع سعر الفائدة بنسبة 1% وذلك قبل أن تبدأ في تخفيض أسعار الفائدة في حالة استمرار تحسن المؤشرات الاقتصادية في نهاية النصف الثاني من عام 2024.

وقال البنك المركزي المصىري، إن الاقتصاد المحلي في الآونة الأخيرة تأثر بنقص الموارد من العملات الأجنبية مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة ب45 مليار جنيه.. سعر الفائدة يصل لـ25.96%