رئيس الوزراء يتفقد عددًا من المشروعات الصناعية والتكنولوجية ببنى سويف

مدبولي: نستهدف توطين الصناعة والتوسع في الرقعة الزراعية وتعزيز دور القطاع الخاص

د. مصطفى مدبولى وعدد من الوزراء ورئيس هيئة الاستثمار ومحافظ بنى سويف خلال الجولة
د. مصطفى مدبولى وعدد من الوزراء ورئيس هيئة الاستثمار ومحافظ بنى سويف خلال الجولة

أكد د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية تمضى قدمًا بخطى حثيثة نحو تعميق الصناعة المحلية، وتوطين مختلف الصناعات، انطلاقًا من أن تنفيذ إجراءات إصلاح المسار الاقتصادى قائم على عدة قطاعات في مقدمتها الصناعة، إلى جانب الزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، بهدف زيادة مساهمتها في إجمالي الناتج المحلي تدريجيًا ولذا فإن مسيرة العمل خلال الفترة الحالية ترتكز على توطين الصناعة، والتوسع فى الرقعة الزراعية، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعزيز دور القطاع الخاص بشكل أكبر لتصل مساهمته في الاقتصاد الوطني إلى 65٪ خلال السنوات الثلاث المقبلة.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية لعدد من المشروعات الصناعية والتكنولوجية فى محافظة بنى سويف، يرافقه خلالها كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بنى سويف، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأشار مدبولى إلى أن زيارته لمحافظة بنى سويف تأتى فى إطار العمل على دفع المشروعات الصناعية التى يتم تنفيذها فى جميع المحافظات، وإزالة التحديات التى تواجهها، ولا سيما فى محافظات الصعيد التى تأتى ضمن أولويات العمل فى الجمهورية الجديدة، من خلال إدراجها فى الخطط التنموية عبر المشروع القومى لتنمية الصعيد للنهوض بمستوى جودة الحياة للمواطنين.

ووجه مدبولى وزير التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار بدراسة الحوافز المطلوبة للصناعات المتخصصة فى إنتاج الأجهزة المنزلية، ومدى إمكانية رفع نسبة حوافز التصنيع المحلى فى تلك الصناعات، لمن ينجح فى زيادة نسبة المكون المحلى.

واستهل رئيس الوزراء الجولة بتفقد مجمع مصانع مجموعة العربى بالمنطقة الصناعية بكوم أبوراضى، وكان فى استقباله المهندس إبراهيم العربى، رئيس مجلس إدارة المجموعة، والمهندس محمد العربى، الرئيس التنفيذى للمجموعة.
واصطحب المهندس إبراهيم العربى رئيس مجلس الوزراء ومرافقيه للتعرف على مصانع إنتاج الغسالات نصف الأتوماتيك والأتوماتيك بمنطقة كوم أبوراضى، والتى يبلغ عددها 3 مصانع تعمل على تجميع وتصنيع أجزاء الغسالات، وإنتاج مواتير الغسالات، بالإضافة إلى تقطيع وتشريح الصاج.

وخلال جولته بالمجمع، استمع الدكتور مصطفى مدبولى لشرح تفصيلى من المهندس إبراهيم العربى عن استراتيجية العمل بالمجموعة لتعميق التصنيع المحلى وخططها المستقبلية لتنفيذ عدد من التوسعات الجديدة بكل من المنطقة الصناعية ببنى سويف والمنطقة الصناعية بقويسنا بمحافظة المنوفية، خلال الفترة المقبلة، كما أشار إلى أن مجموعة العربى أعدت استراتيجيتها للعمل خلال الفترة الحالية، بحيث ترتكز على تنفيذ المزيد من خطط تعميق التصنيع المحلى وزيادة الصادرات، فى إطار السعى لأن تصبح مصر مركزًا رئيسيًا فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لتصنيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية.

وفى هذه الأثناء، دار نقاش بين رئيس الوزراء والوزراء المرافقين له حول أهمية رفع نسب المكون المحلى فى مختلف الصناعات، ودراسة منح دعم إضافى للمصانع التى تزيد من معدلات المكون المحلى بصورة أكبر خلال فترة زمنية محددة، فيما أشار وزير الاتصالات إلى أهمية أن تكون نسب التصنيع المحلى كيفًا وكمًا وليست كمًا فقط، وذلك من خلال الاستعانة بأحدث التكنولوجيات المتبعة فى هذا المجال، كما أشار الوزير إلى إمكانية الاستفادة من منتجات الشركات القائمة فى العاصمة الإدارية التى تصمم الدوائر الكهربائية، فيما أوضح المهندس إبراهيم العربى أن المجموعة لديها تصور حول هذا الأمر، ووجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع مع مسئولى المجموعة لعرض هذا التصور.

واستكمل المهندس إبراهيم العربى شرحه بالإشارة إلى أن المجموعة تسعى لإقامة أكبر مجمع صناعى فى المنطقة باستثمارات تصل إلى نحو 350 مليون دولار توفر 15 ألف فرصة عمل لتصنيع العديد من المنتجات بأيدٍ مصرية يحمل شعار «صنع فى مصر».

وفى سياق حديثه، أثنى رئيس مجلس إدارة المجموعة على اتجاه الدولة خلال المرحلة الحالية للاعتماد على قطاع الصناعة ليقود قاطرة التنمية وتعزيز نمو الاقتصاد المصرى، وهو ما يشجع المستثمرين على اتخاذ خطوات جادة لدعم مثل تلك التوجهات.

وخلال التجول فى أرجاء المصنع، شرح المهندس محمد العربى خطة التوسعات الجديدة لمجموعة العربى حتى عام 2030، التى يصل إجمالى حجم استثماراتها إلى نحو 350 مليون دولار وتوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل، تتضمن إقامة 5 مصانع للأجهزة المنزلية، منها الثلاجات، والفريزر، والبوتوجاز، والدفايات بحجم استثمارات يصل إلى 150 مليون دولار بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون وحدة، توفر ما يقرب من 8 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى 50 مليون دولار لإنشاء مصنع للتكييف تبلغ طاقته الإنتاجية 400 ألف وحدة ويوفر 2000 فرصة عمل.

وتجول رئيس مجلس الوزراء فى مصنع الغسالات، حيث شاهد مرحلة التجميع وتصنيع أجزاء الغسالات، كما تفقد مصنع إنتاج مواتير الغسالات.

وفى ختام جولته، أثنى رئيس مجلس الوزراء على المنتجات التى يتم تصنيعها بمجمع مصانع العربى بكوم أبوراضى بالمنطقة الصناعية، والخطط التوسعية للمجموعة، مؤكدًا أن مجموعة العربى تعد إحدى القلاع الصناعية الكبرى فى مصر، وتسهم بشكل كبير فى توفير المنتجات والأجهزة المنزلية وتسعى لتوطين عدد من الصناعات المغذية لها، مبديا استعداد الحكومة لتقديم أى دعم مطلوب لتنفيذ التوسعات الجديدة للمجموعة من أجل زيادة الاستثمارات وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب المصرى. وفى سياق متصل، تفقد مدبولى، ومرافقوه، مجمع مصانع شركة «سامسونج» للإلكترونيات - مصر.

وأشاد رئيس الوزراء بجهود شركة «سامسونج» فى توطين صناعة التقنيات الحديثة لمختلف منتجاتها بالسوق المصرية، كما أكد أن الحكومة مستعدة لتوفير مختلف الحوافز الممكنة التى تحتاجها الشركة لتعزيز تنافسيتها فى النفاذ إلى الأسواق الخارجية انطلاقًا من مصر.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن هذا الصرح يُعزز «استراتيجية مصر الرقمية»، حيث تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تهيئة بيئة ومناخ الأعمال لصناعة الإلكترونيات، وتشجيع الاستثمار فى مصر، من خلال إدارة المفاوضات مع الشركات العالمية والتعرف على احتياجاتهم، والترويج للمقومات التنافسية والمزايا والإعفاءات الجمركية التى تقدمها الحكومة لتحفيز وجذب الشركات العالمية المتخصصة فى صناعة الهاتف المحمول والأجهزة الذكية.

وأضاف جون سو جونج أن الطاقة الإنتاجية الحالية لمجمع المصانع تبلغ ٦ ملايين وحدة سنويًا، من أجهزة التليفزيون، والموبايل، والتابلت، وقد بلغ إجمالى الاستثمارات فى مصنع سامسونج بنى سويف ما يزيد على ٧٠٠ مليون دولار، وتم ضخ ٨٥ مليون دولار منذ عام ٢٠٢٢ حتى عام ٢٠٢٤ للاستثمار فى تصنيع أجهزة الموبايل والتابلت.

وقال رئيس مجلس إدارة المصنع إن «سامسونج» تتطلع لجعل مصر مركزًا إقليميًا للإنتاج والتصدير، يخدم منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا، موضحاً أن مصنع سامسونج فى بنى سويف يُصدر ٨٥٪ من إنتاجه من شاشات التليفزيون إلى أكثر من ٥٥ دولة، وتصدرت «سامسونج» المركز الأول منذ عام ٢٠١٥ وحتى الآن فى صادرات القطاع الهندسى.

وشملت جولة رئيس الوزراء، زيارة مصنع إنتاج التليفزيونات، حيث استمع إلى شرح من المهندس هادى بركات، مدير الإنتاج بشركة سامسونج، خلال المرور على خط تصنيع البوردة، وخط حقن البلاستيك، ومركز صيانة الاسطمبات، وخط التجميع النهائى.

كما زار د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مصنع الموبايل والتابلت، عبر المرور على خطى تصنيع الموبايل والبوردة، وصولاً لمشاهدة معرض للمنتجات، وأوضح جون سو جونج، رئيس مجلس إدارة مصنع سامسونج مصر، أن مصنع سامسونج للهواتف المحمولة ببنى سويف، يستوعب وحده نحو ١٤٠٠ عامل من الأيدى العاملة بالشركة بشكل مباشر أو غير مباشر، ويقع على مساحة أكثر من ٩ آلاف م٢، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التوسعات بالمصنع بنهاية عام ٢٠٢٤ وسيبدأ الإنتاج به فى الربع الأول من عام ٢٠٢٥.