أزمة في الدوري الإنجليزي.. تعرف على السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تخطط أندية الدوري الإنجليزي بإقرار تصويت يدعو إلى إلغاء تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR» بدءا من الموسم المقبل.

وتسعى الأندية إلى طرح الفكرة خلال الاجتماع الدوري الذي يقام الشهر المقبل.

وبدأ الدوري الإنجليزي في الاستعانة بتقنية "الفار" في 2019 إلا أن حالات جدلية عديدة حدثت في الموسم الحالي زادت من انتقادات تجاه التقنية ما دعا بعض الأندية والجماهير بالتشيكيك في نزاهتها.

ويعد نادي وولفرهامبتون هو أول المبادرين بعدما قدم رسالة لرابطة الدوري الإنجليزي يطلب فيها بإلغاء تقنية الفيديو من الموسم المقبل مطالبا بإجراء تصويت في اجتماع ممثلي الأندية في 6 يونيو المقبل.

ونشرت "ذا أثليتك" بيان "وولفز" الذي كتب فيه: "برعاية واحترام فائقين للدوري الإنجليزي ولجنة الحكام ومنافسينا، ليس هناك لوم على أحد، نحن نسعى فقط خلف النتيجة الأفضل لكرة القدم، لكن بعد خمسة مواسم من اللجوء لتقنية الفيديو حان وقت الحديث بلهجة بناء وناقدة تجاه مستقبلها. ما يكلفنا تجاه تحسن طفيف في دقة القرارات يتنافى مع روح اللعبة ولذلك يجب أن نتخلص من التقنية بداء من موسم 2024 – 2025".

ووفقا لـ "أثليتك" فإن ممثلا لرابطة الدوري الإنجليزي أكد أنها ستقوم بإجراء نقاش حول تقنية الفيديو في اجتماع الشهر المقبل. نطلب من الأندية تقديم طلباتها خلال الاجتماعات المقبلة كي نعرف ماهية المشاكل المتعلقة بتقنية الفيديو.

وأضاف الممثل: "الرابطة تدعم "الفيديو" كليا وتسعى إلى جانب لجنة الحكام، في تطوير التقنية لمصلحة اللعبة والجماهير".

وجاء بيان ولفرهامبتون الذي قدمه إلى الإتحاد الإنجليزي يشرح فيه أسباب تقدمهم بطلب لإلغاء تقنية الـVAR، كالتالي:

- التأثير على الاحتفالات بالأهداف والعاطفة العفوية التي تجعل كرة القدم مميزة.

- الإحباط والارتباك داخل الملاعب بسبب عمليات فحص الـVAR المطولة وضعف التواصل.

- أجواء أكثر عدائية مع الاحتجاجات، وصيحات الاستهجان على نشيد الدوري الإنجليزي الممتاز، والهتافات ضد تقنية VAR.

- تجاوز الهدف الأصلي لتقنية VAR لتصحيح الأخطاء الواضحة، والآن المبالغة في تحليل القرارات الشخصية والمساس بسلاسة اللعبة ونزاهتها.

- تناقص مساءلة المسؤولين على أرض الملعب، بسبب شبكة الأمان لتقنية VAR، مما يؤدي إلى تآكل السلطة على أرض الملعب.

- استمرار الأخطاء على الرغم من تقنية الـVAR، مع عدم قدرة المشجعين على قبول الخطأ البشري بعد عدة مشاهدات وإعادة تشغيل، مما أضر بالثقة في معايير التحكيم.

- تعطيل الوتيرة السريعة للدوري الإنجليزي الممتاز من خلال فحوصات VAR المطولة والمزيد من الوقت الإضافي، مما يتسبب في استمرار المباريات لفترة طويلة جدًا.

- الخطاب المستمر حول قرارات VAR غالبًا ما يطغى على المباراة نفسها، ويشوه سمعة الدوري.

- تآكل الثقة والسمعة، مع قيام تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) بتغذية مزاعم الفساد التي لا معنى لها على الإطلاق.

- لقد جاء قرار طرح القرار بعد دراسة متأنية ومع أقصى درجات الاحترام للدوري الإنجليزي الممتاز والهيئة المسؤولة عن تحكيم المباريات في كرة القدم الإنجليزية وزملائنا المنافسين.

- لا يوجد أي لوم - فنحن جميعًا نبحث فقط عن أفضل نتيجة ممكنة لكرة القدم - وقد عمل جميع أصحاب المصلحة بجد لمحاولة إنجاح إدخال التكنولوجيا الإضافية.