لاستمرار إنتاج الخبز المدعم.. صوامع عملاقة للحفاظ على مخزون القمح

صوامع عملاقة
صوامع عملاقة

حرصت الدولة على إنشاء وتطوير الصوامع، لزيادة السعات التخزينية ، لحفظ الحبوب وخاصة القمح من التلف، وتخزينه بأحداث الوسائل التكنولوجية ،بعدما كان يتم الاعتماد في تخزين الحبوب على الشون الترابية ، والتي تسببت في هدر وتلف كميات كبيرة من القمح .

المشروع القومي للصوامع

وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ، أطلقت وزارة التموين بالتعاون مع الجهات المعنية المشروع القومي للصوامع ، والذي نجح في إضافة سعات تخزينية جديدة تصل إلى نحو 3.5 مليون طن، بالقرب من أماكن زراعة القمح ، لحفظ الحبوب لفترات طويلة.

 

السعات التخزينية للصوامع

 

وتحديدا بلغت السعات التخزينية للصوامع حتى الآن 3.4 مليون طن ،و من المستهدف أن تصل إلى 5 ملايين طن ، وفقا لتصريحات أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة ، وذلك بعد أن كانت 1.2 مليون طن عام 2014.

وبعد تنفيذ جزء كبير من المشروع القومي للصوامع، اصبحنا نمتلك صوامع عملاقة تدار باحدث الوسائل التقنية الحديثة ، و ذلك في إطار إجراءات الحكومة للحافظ على استمرارية إنتاج الخبز المدعم لصالح نحو 71 مليون مواطن.

حيث يعمل المشروع القومى للصوامع، بالإضافة إلى زيادة السعات التخزينية، وتقليل الهادر من الأقماح، للحفاظ على جودة القمح لفترات تصل إلى عام ونصف ،بفضل عمليات التقليب والتبخير التي تتم بشكل مميكن داخل الصوامع.

ويعد نظام ميكنة الصوامع، أحد أنظمة التحول الرقمى لحوكمة تداول الأقماح ، حيث يتيح معرفه الصادر والوارد والمنصرف من الأقماح إلى الصوامع إلكترونياً ،دون تدخل العنصر البشرى.

وتم إنشاء نحو 75 صومعة، و 6 صوامع حقلية داخل نحو 17 محافظة تشمل المحافظات الحدودية ،و محافظات الصعيد ،وكذلك الوجه البحري لتغطية الجمهورية وتيسير عمليات نقل محصول القمح إلى الصوامع ، هذا بالإضافة إلى صوامع تم إنشائها بالموانئ لتيسير عمليات تخزين القمح المستورد .

كما أطلقت وزارة التموين المركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب بصومعة برقاش بمركز ومدينة منشأة القناطر .

خطة الدولة للحفاظ على الأمن الغذائي

ووفقاً لما نشرته الهيئة العامة للاستعلامات عبر موقعها الرسمي ، فإن المشروع القومي للصوامع واحداً من خطط الدولة للحفاظ على الغذاء وتأمين المخزون الاستراتيجي منه، وتضمن إنشاء نحو 50 صومعة، بسعة تخزينية تقدر بنحو 1.5 مليون طن. موزعة على 17 محافظة.

يتضمن المشروع القومي للصوامع 50 صومعة لتخزين القمح والغلال يتم تنفيذها وإنشاؤها فى 17 محافظة، بطاقة تخزينية تصل إلى 1,5 مليون طن، وهي: برقاش بالجيزة، وميت غمر وشربين بالدقهلية والقنطرة شرق شمال سيناء، وطنطا بالغربية ومنوف بالمنوفية وههيا بالشرقية ودمنهور بالبحيرة والصباحية بالإسكندرية وقنا وشرق العوينات الوادى الجديد وبنها بالقليوبية وبنى سويف والفيوم وبهنسه والشيخ فضل.

 

مراحل إطلاق المشروع القومي للصوامع

تم البدء في تنفيذ المشروع عام 2015 على مساحة تقدر بنحو 20 ألف متر للصومعة الواحدة. باستخدام أحد أهم التقنيات، التي تتمثل في وضع ميزان بسكول لوزن أجولة القمح المحملة في السيارات، ويتم تشغيلها من خلال غرفة التحكم التي تُمكن المنظومة الجديدة من إخراج الكميات المطلوبة من الأقماح دون هدر، بحسب الموقع الرسمي لهيئة الاستعلامات.

وتصل مدة تخزين القمح في الصوامع من عام إلى عام ونصف، وتكون مخزن بجودة عالية مع الحفاظ علي درجة الرطوبة ودرجة الحرارة وفقاً للنظم الآلية المتبعة داخل الصومعة.

تعريف الصومعة

و الصومعة عبارة عن مكان لتخزين الحبوب والغلال، وهي أكثر تطورا من الشونة التي تعتبر مخزن مؤقت لها فحسب، فهى عبارة عن مبنىً مجهز لتخزين الحبوب وتحميلها وتفريغها قبل بيعها أو استعمالها، وتوجد عادة في المزارع والطواحين ومحطات السكة الحديدية والموانئ وتخزن فيها الحبوب كالشعير والقمح فهي أهم أنواع مخازن الحبوب في العصر الحديث.

وتتكون كل صومعة من 12 سايلو ( وحدة تخزين ) سعة كلاً منها 5 ألاف طن وتشمل : نقطة إستقبال القمح – سيور نقل القمح خلال وحدات الصومعة المختلفة – معدات تنقية القمح – معدات غربلة القمح – موازين بسكول وموازين لقياس معدلات القمح – نظام شفط الأتربة وفصلها عن الهواء بواسطة فلتر وتخزينها فى مخازن خاصة حفاظاً على البيئة .

ميكنة الصوامع في إطار التحول الرقمي

وفي إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي ، تعمل الصوامع وفقا للمنظومة الرقمية، والتي تضبط عمليات التوريد والتخزين وتحكمها بقدر لن يسمح بأى تلاعب أو هدر في المحصول.

إقرأ أيضا| «كنا وأصبحنا»| صوامح عملاقة لزيادة السعات التخزينية حفاظًا على القمح

المرحلة الأولى للمشروع القومي للصوامع

وشملت المرحلة الأولى للمشروع القومي للصوامع ، 25 صومعة لتخزين الحبوب (القمح ) بمنحة مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة كهدية لمصر وهي صوامع الغلال شربين بمحافظة الدقهلية ودمنهور بالبحيرة وههيا بالشرقية وبرقاش بالجيزة والقنطرة شرق شمال سيناء وميت غمر بالدقهلية والشيخ فضل بالمنيا وطنطا بالغربية ومنوف بالمنوفية وبهنسه بالمنيا والمفالسة بأسوان وهى تتبع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين .

وصوامع الغلال طميا بالفيوم وشرق العوينات بالوادى الجديد وبنها بالقليوبية والصباحية بالإسكندرية وتتبع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى .

كما تم تنفيذ صومعة برج العرب بالإسكندرية سعة تخزينية 90 ألف طن، وصومعة الحمام بمرسى مطروح سعة تخزينية 45 ألف طن، وصومعة الخارجة بالوادى الجديد سعة تخزينية 45 ألف طن، وصومعة عرب العليقات بالقليوبية سعة تخزينية 90 ألف طن، وصومعة فايد بالإسماعيلية سعة تخزينية 30 ألف طن، وصومعة سيدى غازى بكفر الشيخ سعة تخزينية 60 ألف طن وصومعة صان الحجر بالشرقية سعة تخزينية60 ألف طن .

وقد بدء العمل بالمشروع القومي للصوامع بعد أن صدر قرار جمهورى بإنشاء 50 صومعة معدنية داخل مصر تنفذ على عدة مراحل سعه كل منها 30 ألف طن بتخزين الأقماح المحلية وقد اسندت الحكومة المصرية إلى الهيئة العامة للسلع التمونية بتملك وتشغيل المشروع القومى للصوامع من خلال الشركة القابضة المصرية للصوامع والتخزين.

وبدورها قد قامت وزارة التعاون الدولى من خلال الإتصال بالجهات المانحة بتوفير قروض ميسرة بتمويل المكون الأجنبى لتلك المشروعات وفى التوقيتات المناسبة لتتوائم مع الجداول الزمنية للتنفيذ .