2.5 مليار يورو جوائز مونديال الأندية 2025

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

■ كتب: عادل عطية

تشهد منافسات مونديال العالم للأندية 2025 فى أمريكا تطورًا كبيرًا ومنافسة شرسة للحصول على عشرات الملايين من اليورو بمجرد المشاركة وتزداد كثيرًا مع كل فوز أو صعود للأدوار التالية.. وكذلك زيادة عدد الفرق العالمية من العيار الثقيل والنجوم الكبار تجعلها بطولة القرن و«آخرساعة» تستعرض المتغيرات التى ستطرأ على البطولة ونظامها الجديد وجوائزها الكبيرة. 

اعتمد الاتحاد الدولى لكرة القدم بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد، والتى ستنطلق فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2025.

وتحديدًا فى الفترة بين 15 يونيو وحتى 13 يوليو. ويشارك فيها 32 فريقًا، مقارنة بالنظام التقليدى حيث كان من المعتاد مشاركة 7 أندية. وتضم تلك البطولة 12 ناديًا أوروبيًا، و4 فرق آسيوية، ومثلهم من قارة إفريقيا، و6 من اتحاد أمريكا الجنوبية، و4 من اتحاد كونكاكاف، وفريق من أوقيانوسيا، إلى جانب نادِ يمثل البلد المستضيف (أمريكا). ومن المقرر أن يشارك الأهلى المصرى في تلك البطولة بصفته بطل دورى أبطال إفريقيا نسخة 2021 وكذلك 2023. والوداد المغربى والهلال السعودي.

◄ اقرأ أيضًا | رسميا| الأهلي يمنح الترجي وصن داونز بطاقة التأهل لـ كأس العالم للأندية 2025

تعد تلك البطولة ثرية للغاية من الناحية المالية، حيث تبلغ قيمة الجوائز المخصصة لها حوالى 2.5 مليار يورو. وسيُوزع مبلغ قدره 2 مليار يورو على الفرق الـ32 المشاركة فى البطولة، أى أن كل فريق سيحصل على مبلغ 50 مليون يورو، بمجرد مشاركته فى المنافسات. وتتضمن البطولة مكافآت أخرى تعتمد على نتائج الفرق ومدى تقدمها فى مراحل المنافسات، مع العلم أن الفائز سيحصل على 100 مليون يورو.

هذا يعنى أن الأهلى ضمن الحصول على 50 مليون يورو، على الأقل، نظير مشاركته فى كأس العالم للأندية 2025، وتزداد تلك القيمة كلما حقق فوزاً أو تأهل للمراحل التالية فى البطولة. وبالنظر إلى قيمة الجوائز المالية المخصصة للنسخة الحالية من كأس العالم للأندية، فإن النظام الجديد سيكلف خزائن فيفا الكثير.

يشهد نظام البطولة تقسيم الفرق الـ32 المشاركة إلى 8 مجموعات، على أن تكون كل مجموعة مكونة من 4 فرق، ويتأهل الأول والثانى عن كل مجموعة. وبداية من دور الـ16 تُقام مباراة واحدة بنظام تأهل الفائز للدور التالى وخروج الخاسر، كما هو متبع فى أغلب بطولات العالم. واستقر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على إلغاء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، على أن يتم تحديد البطل والوصيف فقط..

وتأكد حتى الآن مشاركة 24 فريقًا فى بطولة كأس العالم للأندية، هي: ريال مدريد وأتليتكو مدريد (إسبانيا)، وتشيلسى ومانشستر سيتى (إنجلترا)، ويوفنتوس وإنتر ميلان (إيطاليا)، وبورتو وبنفيكا (البرتغال)، وبايرن ميونيخ وبورسيا دورتموند (ألمانيا)، وسالزبورج (النمسا)، وباريس سان جيرمان (فرنسا).. وأوكلاند سيتى (نيوزيلندا)، وبالميراس وفلامنجو وفلومينينسى (البرازيل)، وليون ومونتيري (المكسيك)، وسياتل ساوندرز (أمريكا)، وأوراوا ريد دياموندز (اليابان)، وأولسان (كوريا الجنوبية)، إضافة إلى الفرق العربية الثلاثة.