«صادق خان» يتربع على عرش لندن للمرة الثالثة بعد فوزه برئاسة البلدية

رئيس بلدية لندن صادق خان
رئيس بلدية لندن صادق خان

تربع مرشح حزب العمال البريطاني، صادق خان، على عرش العاصمة البريطانية بعد فوزه برئاسة بلدية لندن للمرة الثالثة على التوالي محققًا نصرًا ساحقًا في الساحة السياسية البريطانية.

انتصار تاريخي وثالث على التوالي لـ«صادق خان»

وبعد تفوقه بفارق كبير في سجله التاريخي على منافسته المحافظة سوزان هول، انتصر صادق خان في انتخابات رئاسة بلدية لندن بعد إعلان نتائج جميع مناطق العاصمة البريطانية متصدرًا المشهد السياسي البريطاني، ليصبح بذلك أول رئيس بلدية لندن يحصل على ثلاث ولايات، منذ إنشاء هذا المنصب في عام 2000.

وتميّز صادق خان بكونه ابنًا لمهاجرين باكستانيين، ويعتبر أول رئيس بلدية مسلم لعاصمة غربية، ويبلغ من العمر 53 عامًا.

وفاز صادق خان بولايته الأولى عام 2016 وحقق فوزًا مذهلاً آخر في الولاية الثانية عام 2021.

وشهد المحافظون الذين يحكمون لندن منذ 14 عامًا أسوأ انتكاسة لهم منذ 40 عامًا في الانتخابات التشريعية الفرعية، حيث فاز حزب العمال وزادت المكاسب الكبيرة للمعارضة العمالية فرص زعيمها كير ستارمر لرئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية المقررة لاحقًا هذا العام.

بالمقابل، تحرك رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك بسحب سياسته المثيرة للجدل حول خطته لترحيل المهاجرين إلى رواندا، بالإضافة إلى خفض الضرائب، في ظل التغيرات السياسية الملحوظة في البلاد.


رؤية «صادق خان» لمستقبل لندن

وفي مارس الماضي، أعلن عمدة لندن صادق خان عن انطلاق حملته الانتخابية لولاية ثالثة، حيث قدّم وعدًا بـ"أعظم حملة لبناء منازل المجلس منذ جيل".

وفي ذلك الوقت أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية، بأن خان سيشارك في حدث في لندن، برفقة زعيم حزب العمال كير ستارمر، الذي دخل معه في صراعات سياسية عامة في الأشهر الأخيرة، وخلال الحدث سيعلن خان عن خطته لبناء 40 ألف منزل جديد بحلول عام 2030.

وذلك بهدف مضاعفة ما تم تحقيقه بين عام 2018 و2024، بعدما تم البدء في بناء 23 ألف منزل العام الماضي.