مصر الداعم الأول للقضية الفلسطينية سياسيًا وإنسانيًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على مدار أكثر من 213 يوما منذ العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، عقب عملية طوفان الأقصى فى السابع من أكتوبر .. تبذل الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى وكافة الوزارات والمؤسسات المعنية بمتابعة الملف الفلسطينى جهوداً لم تتوقف، لتقديم الدعم والمساندة للأشقاء فى غزة وحماية الشعب الفلسطينى من حرب إبادة يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلى ضد أبناء القطاع ،وبذل كافة الجهود الممكنة لوقف هذا العدوان الظالم على أبناء غزة، الذى خلف وراءه أكثر من 110 آلاف ما بين شهيد وجريح ومفقود، معظمهم من الأطفال والنساء، ودمر كل المستشفيات والمدارس والبُنى التحتية وكافة متطلبات الحياة المعيشية اليومية ، فى الوقت الذى يواصل فيه المجتمع الدولى بدوله الكبرى ومؤسساته الدولية المعنية كالأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى الفشل الجماعى لحماية أبناء الشعب الفلسطينى فى غزة من الجرائم والمجازر والانتهاكات التى يمارسها جيش الاحتلال ضد المدنيين العزل، الذين يتمسكون بأرضهم.

◄ اقرأ أيضًا | القبائل العربية تُحذر من خطورة جيش الإحتلال على اجتياح منطقة رفح الفلسطينية ترفض الهمجية

◄ إنقاذ أبناء غزة
على مدار أكثر من ٧ شهور لم تدخر مصر جهداً على الصعيدين السياسى والإنسانى .. لإنقاذ أبناء قطاع غزة وإدانة العدوان الاسرائيلى على القطاع والتصدى لكافة المحاولات لتصفية القضية الفلسطينية ومخططات تهجير أبناء غزة، حيث أجرى الرئيس السيسى العديد من الاتصالات واللقاءات مع قادة دول العالم واستضافة عدد من القمم والمؤتمرات الدولية بالقاهرة لمناقشة تطورات الأوضاع فى القطاع لمحاولة السيطرة على الوضع ، وعدم توسيع دائرة الصراع بمنطقة الشرق الأوسط وضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار .

المتابع للموقف المصرى -فيما يخص مستجدات الوضع فى غزة والأراضى الفلسطينية- يجد أنه لم يختلف منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلى على غزة .. سواء عبر تصريحات وكلمات الرئيس السيسى أو وزير الخارجية سامح شكرى أو رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ، وغيرهم من مؤسسات الدولة المعنية بتطورات المفاوضات والاتصالات مع مختلف الأطراف الفلسطينية والعربية والدولية لإيجاد حل للأزمة الحالية ، و ضرورة التوصل لوقف فورى ومستدام لإطلاق النار فى قطاع غزة، وضرورة تيسير النفاذ الآمن والكافى والمستدام للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطينى فى الأرض المحتلة ،وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ،وآخرها القرار رقم 2720 بما فى ذلك إنشاء آلية أممية داخل قطاع غزة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.
كما أكدت مصر أكثر من مرة رفضها استمرار إسرائيل فى عملياتها العسكرية .. بما فى ذلك محاولات امتدادها لمدينة رفح الفلسطينية ،وحذر الرئيس السيسى من العواقب الإنسانية الوخيمة التى ستترتب على مثل هذه الخطوة و خطورة الممارسات الإسرائيلية التى من شأنها توسيع رقعة الصراع ، وتهديد أمن واستقرار المنطقة والأمن والسلم الدوليين.

◄ مسؤولية المجتمع الدولي
كما حرص الرئيس السيسى ومؤسسات الدولة المعنية بالتأكيد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولى بمسئولياته فى تسوية القضية الفلسطينية .. من خلال تنفيذ حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفقاً للمقررات الدولية ذات الصلة، فضلاً عن رفض مصر القاطع وإدانتها لكل محاولات تصفية القضية الفلسطينية ولانتهاكات إسرائيل للقانون الدولى والقانون الدولى الإنسانى .. وكافة محاولات التهجير القسرى للفلسطينيين من أرضهم فى غزة والضفة الغربية بما فى ذلك القدس الشرقية.