المستشار أيمن عبد الموجود: قاعدة بيانات المسار الواحد تحل مشاكل الحجاج

المستشار أيمن عبد الموجود
المستشار أيمن عبد الموجود

كشف المستشار أيمن عبدالموجود رئيس الجهاز التنفيذي لمؤسسة تنفيذ الحج والعمرة عن مواجهة سلبيات مواسم الحج السابقة مع تعظيم الايجابيات.

وقال إن وزير التخطيط رئيس بعثة الحج هذا العام أكد على ضرورة تحقيق عدالة اجتماعية متكاملة للحجاج وان يشعر الحاج المصري بكيانه ، وإن الحل يكمن في تطبيق قاعدة بيانات المسار الواحد التي تنفذ هذا العام ومن خلالها سنتمكن من معرفة مكان الحاج منذ أن يخرج من بيته حتى العودة سالما إن شاء الله.

وأضاف المستشار أيمن عبدالموجود إن كل الخطوات والإجراءات هذا العام تهدف إلى تحقيق حماية اجتماعية واقتصادية للمواطن المصري أثناء المناسك وفى المطارات ولن نسمح بالتهاون في أي إجراء.
< ........؟
- تم هذا العام استحداث أساليب عديدة لتحقيق السلامة للحاج اهمها.. تسليم أسورة بلاستيك للحاج تتضمن معلومات وبيانات شاملة عنه الاسم- السن- عنوان الاقامة فى كل من مكة والمدينة وفى مصر.
< ........؟
- هناك تنسيق بين القطاعات الرئيسية وهى «الداخلية- السياحة- مؤسسة الحج والعمرة» والتعاون المثمر والوضوح بين الجميع ودعم كل القرارات وتنفيذها بدقة هى الحل هذا العام وان هذه القطاعات تتواصل ومستمرة فيما بينها ومع اللجنة العليا لاشراف رئيس البعثة هذا العام.
< ........؟
- إن الحجاج المصريين انتقلوا هذا العام من المخيمات التى كانت تكثر فيها الشكوى إلى مخيمات تحل مشكلة اجهزة التكييف والمراوح والمبردات والاتفاق تم مع السلطات السعودية على أن يكون التكييف المستخدم على احدث الوسائل والابتعاد عن تكييف المخيمات الصحراوي.
وعن نظام النقل والمواصلات هذا العام من المطارات وحتى مقر الاقامة فى الفنادق وكذلك نظام العمل بوسائل النقل إلى مناطق المناسك وعرفة والمزدلفة ومنى حتى العودة إلى مكة فقد تم الاتفاق مع السلطات السعودية استخدام احدث وسائل النقل و يستمر الاتوبيس مع الفوج حتى عودته إلى مكة.
< ........؟
- الاتفاق تم على ان يكون الوعاظ الازهريون والمرافقون للبعثات من مصر وهى التى ستتولى هذا العمل ولن نسمح بان يندس أو ينخرط بين صفوف الحجاج من ليسوا من المسئولين عن البعثات وسوف يتم تنظيم حلقات توعية يوميا فى الفنادق علاوة على التوعية الشاملة التى يتولها رجال الاوقاف والازهر.
واضاف المستشار ايمن عبدالموجود بأن التنسيق تم مع وزارة الصحة على تخصيص اربع عيادات فى مكة وعيادة فى المدينة المنورة لتوفير الرعاية الصحية وصرف الادوية مجانا.
< ........؟
- تم وضع برنامج زمني للحفاظ على اعضاء البعثات والوفود ويتم تسليم البرنامج للمشرفين وهو يتضمن مواعيد خروج الحاج من المخيم وفى منى وعرفة مواعيد التحرك والالتزام بمواعيد محددة ومعينة تم الاتفاق عليها مع السلطات السعودية فى مراحل الرجم حتى لا تتكرر مشاكل العام الماضى وتقرر محاسبة المشرف أو الحاج الذى يخرج عن البرنامج..وقال المستشار ايمن عبدالموجود ان الاتفاق تم على تقديم مزايا اضافية وهى تدبير وجبة ساخنة يوم عرفة ووجبات جافة فى منى ومناطق المناسك ويتم توزيعها طبقا لبرنامج محدد مع المشرفين. كما تقرر زيادة زجاجات المياه والمرطبات عن العام الماضى.
كما تم الاتفاق على تحديد مسارات ومواعيد خروج الافواج عند مناطق الرجم وسوف نستفيد ان شاء الله هذا العام من فتوى السماح بالرجم طوال ٢٤ ساعة وضرورة مرافقة المشرف للمجموعة المسئول عنها ذهابا وعودة وعدم الخروج عن الطرق المحددة له بالسير فيها.
وتم التنسيق بين المشرفين واعضاء البعثات على تيسير تحرك الحجاج من منى إلى مكة المكرمة فى المواعيد الملازمة لاداء طواف الافاضة وتيسير عودتهم إلى منى فى الأوقات المناسبة وكذلك تعريف كبار السن والمرضى بالتيسير لهم بالاقامة فى مكة المكرمة والاعفاء من الاقامة فى منى طبقا لحالة كل منهم.. وقال انه لاول مرة ثم توعية الحجيج حول ثقافة الازدحام وكيفية ان يتصرف الحاج عند مواجهة الازدحام .. واختتم ان اخر الافواج تغادر مصر إلى المملكة العربية السعودية يوم ٤ سبتمبر المقبل.