الوصايا العشر لمصر

أرسل لى صديقى مشكورا نسخة من مقال يتم تداوله فى وسائل التواصل الاجتماعى بعنوان الوصايا العشر لمصر لكاتبه أمجد المفتى... وقد أعجبنى منطقه وأعجبنى أكثر حرصه على المساهمة فى إقالة مصر من عثرتها الاقتصادية ولو بإبداء النصائح فى صورة مقال نشره فى وسائل التواصل الاجتماعى كمن يكتب رسالة ويضعها فى زجاجة ويرميها فى البحر لعلها تصل لمن بيدهم مقاليد الأمور. وقد قمت بترجمة المقال إلى اللغة العربية نظرا لأهمية ما جاء به من مقترحات يسعدنى أن أعرضها عليكم فى مقالى اليوم:
وهى:
يجب أن تعيد مصر للقطن المصرى أيام مجده ويجب أن تستفيد من السمعة العالمية العظيمة للقطن المصرى صاحب أرفع درجات الجودة والرقى فهو يعتبر «الرولزرويس» بالنسبة لأقطان العالم.
    يجب أن تستمر الدولة فى بذل أقصى الجهود وتشجيع وتقديم الحوافز لجميع شركات الغاز والنفط لأن ذلك من شأنه تعظيم استكشافاتهم من الغاز والنفط.
    يجب جذب كل كبار المنتجين الصينيين إلى جبل على مصرية (منطقة حرة ) لتحقيق الاستفادة القصوى من اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبى، الولايات المتحدة، أفريقيا والعالم العربى، الهدف بسيط وهو خلق فرص العمل وتوليد الدولارات من خلال صفقات فوز/ فوز متوازنة.
    يجب أن تحقق مصر طفرة فى مجال الأمن الغذائى وفى الزراعة بكفاءة لإطعام نفسها وإمداد أوروبا بالفواكه الطازجة والخضار فى فصل الشتاء. كما يجب إيجاد حل لتهديدات مشروع إثيوبيا الجديد من خلال التوصل إلى اتفاق يحقق المكسب لكل الأطراف المعنية فى أسرع وقت ممكن كما يجب أيضا حل جميع المشاكل الحالية المتعلقة بملكية الأرض للمستثمرين الجادين.
    يجب تبنى ما فعلته تركيا لتعزيز السياحة بها من 3 ملايين سائح إلى 30 مليونا فى زمن قياسى، كما يجب حل المشاكل الأمنية فى مطاراتنا فى أسرع وقت ممكن.
    يجب أن تعيد مصر اختراع نفسها وأن تسوق نفسها عالميا عن طريق وضع نفسها فى مكان متميز بين الدول بالنسبة للحوافز والخيارات الأخرى المتاحة والاستثمارات العالمية وذلك من خلال تقديم ميزات تنافسية حقيقية توصل للمستثمرين بشكل واضح. لماذا يجب أن يختاروا الاستثمار فى مصر وما سيعود عليهم من مكاسب إذا فعلوا ذلك!
    يجب تسويق قناة السويس عالميا والتأكيد على إظهار لماذا هى الخيار الأكثر اقتصادية من أى خيارات أخرى مثل الدوران حول أفريقيا أو الاستثمار فى خطوط للأنابيب.
    يجب أن تتوصل مصر لحل خلاق وحيوى لإعادة حوالى 20 مليار دولار تقريبا تمثل تحويلات المصريين العاملين فى الخليج.
    يجب أن نعمل على تأمين مستقبل مصر عن طريق إعادة توصيف العلاقة المستقبلية للشراكة الاستراتيجية مع إسرائيل وأمريكا للحد من مصادر المؤثرات السلبية الخارجية.
    يجب أن تستثمر فى حملات توعوية وطنية تؤثر بشكل إيجابى على التفكير السلبى الحالى بين قطاع الشباب والقطاع الخاص وكذلك بدء حملة وطنية أخرى لتغيير العادات السيئة الراسخة التى تجعلنا أمة غير منتجة.. مصر تستطيع تحقيق ذلك وعلى القيادة توحيد الأمة وجمع المواطنين تحت سقف أجندة وطنية واحدة.
و أخيرا استسمحكم فى التعليق الآتى : مرة أخرى، الأفكار جيدة لكن العبرة فى التنفيذ.. فكيف ننفذ فى ظل معوقاتنا الداخلية وروتيننا القاتل وموظفى الأيدى المرتعشة ؟؟