بعد انتشار الفيديو الصادم للمصورة المجرية بيترا لازلو وهي وتركل اللاجئين الهاربين من الشرطة، وبعد أن أقالتها شبكة "أن 1" من عملها، تعرف كيف اكتشفت أفعالها.


بدأت القصة عندما تواجدت لازلو قرب نقطة لتجمع اللاجئين السوريين في المجر "نقطة روثزك" وتقع على حدود المجرية الصربية، لتصوير عدد من اللاجئين السوريين أثناء عبورهم الحدود في رحلة اللجوء.


وخلال قيامها بالتصوير، قامت المصورة المجرية متعمدة بمد قدمها أمام رجل سوري وهو يركض هارباً من قبضة رجال الشرطة المجرية التي كانت تحاول منع تدفق اللاجئين عبر حدودها مما أدى لتعثر الرجل وسقوطه على الأرض، ولكن هذا الفعل رصده الصحفي والمراسل الألماني ستيفان رشتار وقام بتحميل الفيديو على صفحته على تويتر.


ولاقى الفيديو الذي نشر في 8 سبتمبر رد فعل عالمي من الإدانة لأفعال المصورة ونتج عنه إقالتها من عملها، بعد بيان نشرته القناة التابعة لحزب اليمن في المجر.


وجراء متابعة الصحفيين على مدى أنحاء العالم للفيديو المنشور على صفحة المراسل الألماني قام بتأكيد عدم معرفته بالمصورة المجرية وعدم عملها بنفس الشبكة التي يعمل بها من خلال تغريدة تلت نشر الفيديو.


وأدى الفيديو إلى قيام عدد من النشطاء لرصد وجود المصورة وتم اكتشاف مقطع أخر لتصرف مشابه من نفس المصورة حين فوجئت بجموع اللاجئين وهي تقف أمامهم بحجة التصوير وعندما اقتربوا منها بقصد العبور من جانبها قامت بضرب شاب بقدمها بشكل عنيف وركلت طفلة بشدة ولكنها لم تقع تحت أقدام الجمع الهارب نظرا لتمسكها بوالدها.


وكان عدد من النشطاء قاموا بإنشاء صفحة تحمل اسم "بيترا لازلو جدار العار" ليقوما بنشر كافة التعليقات والفيديوهات والصور لعرقلة المصورة وركلها للاجئين، حيث عبرت الصفحة عن اشمئزازها من تصرفات المصورة وجمعت في أقل من 24 ساعة 15 ألف متابع.