كلف يحيى قلاش نقيب الصحفيين المستشار القانونى للنقابة بمتابعة البلاغ الذي تقدم به إلى النائب العام ، تحت رقم (6938) بتاريخ 8 أبريل الماضى ، ضد المدعو محمد فوده لانتحاله صفة صحفي.

وحسب بيان للنقابة اليوم السبت ، كان الزميل فتحي سالم الصحفي بالمعاش ونائب رئيس تحرير مؤسسة "أخبار اليوم" سابقا ، قد تقدم بمذكرة إلى النقابة أكد فيها أن شخصا يدعى محمد محمد أبو رويسه فوده ، ويطلق على نفسه اسم شهرة هو "محمد فوده" ، قد قام بملء شوارع "زفتى" بمحافظة الغربية باللافتات ، معلنا ترشيح نفسه للبرلمان المقبل ، وقدم نفسه للمواطنين على أنه صحفي ، وأرفق الزميل مجموعة من الصور تؤكد ما جاء بمذكرته.


وبمراجعة سجلات النقابة تأكد أنه غير مقيد بأي من جداولها ، الأمر الذي يعد انتحال صفة وفق المادة 65 من قانون النقابة ، والتى تنص على "لا يجوز لأي فرد أن يعمل في الصحافة ما لم يكن اسمه مقيدا في جدول النقابة بعد حصوله على موافقة من الاتحاد الاشتراكي العربي" ، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز 300 جنيه أو بأحدي هاتين العقوبتين ، ويعاقب بنفس العقوبة كل شخص غير مقيد في جداول النقابة ينتحل لقب الصحفي ، طبقا للمادة "115" من قانون النقابة.


وطالب البلاغ النائب العام باتخاذ اللازم قانونا ومنع فوده من استخدام الصفة الصحفية مع إخطار اللجنة العليا للانتخابات بارتكابه لهذه الجريمة.