حذرت منظمة الصحة العالمية، من انتشار فيروس "زيكا" في الأمريكتين، متوقعة أن يصل عدد المصابين به إلى أربعة ملايين شخص بحلول نهاية العام.
وأعلن المسؤولون في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية وجود خطر على النساء الحوامل في 20 بلد، معظمها في البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.
وارتبطت عدوى الفيروس بصغر رؤوس الأطفال بشكل غير معتاد وتلف في الدماغ في الأطفال حديثي الولادة.
ونشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، مجموعة من الأسئلة والأجوبة للتعريف بالمرض بعد انتشاره بشكل وبائي يهدد ملايين المواليد.
- ما هو فيروس زيكا وكيف ينتشر؟
يتنقل الفيروس عن طريق البعوض - البعوضة الزاعجة المصرية والتي تتناسل في أي كمية من المياه- الذي ينقل حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل، وبالرغم من اكتشافه في غابات "زيكا" في أوغندا عام 1947 ومعروف في كل من أفريقيا وآسيا، ولكنه بدء الانتشار على مدى واسع في نصف الكرة الغربي من شهر مايو الماضي.
وأكدت الصحيفة أنه حتى الآن، قد يصاب أي شخص بالفيروس نظرا لقلة الدفاعات المناعية ضد الفيروس، لذلك ينتشر بسرعة ولا تسبب العدوى به أي أعراض، ولا تؤدي إلى أي ضرر دائم، ولكن التركيز العلمي يتركز على النساء اللاتي يصبن بالعدوى أثناء فترة الحمل.
- كيف يسبب الفيروس تلف الأدمغة للأجنة وما هو مرض صغر الرأس؟
ارتبط فيروس زيكا بمرض صغر رأس المواليد، عندما بدأ الأطباء بملاحظة وجود ارتفاع كبير في عدد حالات "صغر الرأس" أو microcephaly في الأطفال الحديثي الولادة، نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على حجم الجماجم ويحد من نمو الدماغ مما يضع حياة الأطفال في حاجة دائمة إلى الرعاية المستمرة.
وبينما كان الأطباء يدرسون هذا العيب الخلقي الكبير، وجدوا أن معظم الأمهات عانين أثناء فترة حملهن الأولى من أعراض تشبه أعراض فيروس زيكا.
وفي أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، وجود صلة بين فيروس زيكا وصغر حجم الرأس لدى المواليد.
- ما هي الدول التي يجب أن تتجنبها الحوامل؟
أعلنت منظمة الصحة أن الفيروس منتشر في 20 منهم الولايات الأمريكية، باستثناء كندا وشيلي.
- كيف يمكن معرفة إذا كانت الحامل مصابة بالمرض؟ هل يوجد اختبار؟
لا يوجد اختبار موحد لفيروس زيكا، لأنه يرتبط ارتباطا وثيقا بحمى الضنك والحمى الصفراء، وللكشف عن زيكا، يجب أن ترسل عينة من الدم أو الأنسجة من الأسبوع الأول في العدوى إلى مختبر متطور لذلك يمكن الكشف عن الفيروس عن طريق اختبار معقد وخلال فترة محددة.
- إذا تواجدت حامل في إحدى الدول المصابة ماذا تفعل؟
بشكل عام، يجب أن تذهب الحامل التي زارت أي منطقة منشر بها فيروس زيكا إلى الطبيب، وخاصة من لديها أعراض الإصابة مثل الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل واحمرار العيون خلال رحلتهم أو في غضون أسبوعين من العودة.
- هل هناك علاج لفيروس زيكا؟
لا يوجد علاج للفيروس.