بسم الله

تهديد كريم خان !

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

حدث ما توقعته فى مقالاتى السابقة عن تهديد صريح لمحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية . وهو ما يمثل خروجا وخرقا للقانون الدولى . ويمثل الحط من قدر نظام العدل والمحاكمة الدولية .

ويؤكد عدم احترام ميثاق الأمم المتحدة من جانب أمريكا وإسرائيل التى مزق مندوبها الميثاق أمام أعين الجمعية العامة للأمم المتحدة ولم يتخذ ضده أى اجراء لإهانة المنظمة الدولية !. بمجرد ان أعلن البريطانى كريم خان المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية إعداد مذكرات للقبض على السفاح نتنياهو ووزير دفاعه وعدد من قادة الإبادة الجماعية للفلسطينيين بتهمة ارتكاب جرائم حرب فى غزة هاجت الإدارة والاعلام الأمريكى والحكومة الإسرائيلية وارسلت التهديدات لـ «خان» ولأعضاء المحكمة . رغم ان أمريكا ليست موقعة على ميثاق المحكمة !.

كريم خان تحرك أيضا للحصول على أوامر اعتقال ضد قادة حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية بشأن الحرب فى غزة لما ينسب لهم من دور فى ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فى الهجوم على جنوب إسرائيل فى 7 أكتوبرالماضى . قال بيان المحكمة :»إذا لم نظهر استعدادنا لتطبيق القانون على قدم المساواة، وإذا نظر إليه على أنه يطبق بشكل انتقائي، فسنقوم بتهيئة الظروف لانهياره . ونحذر من محاولات إعاقة مسئوليها أو تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق».

حياة خان أصبحت مهددة من قبل روسيا وامريكا وإسرائيل . وتم وضعه على قائمة المطلوبين خاصة بعد التهديد من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين فى الكونجرس الأمريكى بسبب ملاحقته لتحقيقاته حول غزة. خان منتخب كمدعى عام فى ١٢ فبراير٢٠٢١ فى الدورة التاسعة عشرة لجمعية الدول الأطراف فى نظام روما الأساسى فى نيويورك. وكان الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، وأول مستشار خاص ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التى ارتكبها تنظيم «داعش» فى العراق فى الفترة من ٢٠١٨ إلى ٢٠٢١ وفق قرار مجلس الأمن ٢٣٧٩ (٢٠١٧).كريم خان محامٍ بريطانى ومستشار ملكى يتمتع بخبرة مهنية تزيد على ٣٠ عامًا فى القانون الجنائى الدولى وحقوق الإنسان.

دعاء : اللهم احفظنا من المهالك