ختام فعاليات ملتقى «التمكين بالفن» بالمتحف القومي للحضارة.. اليوم

صورة من المعروضات
صورة من المعروضات

يختتم ملتقى «التمكين بالفن»، في نسخته الثانية بالمتحف القومي للحضارة المصرية فعالياته، اليوم الأربعاء، والتي استمرت 4 أيام.

130 فنانة من 40 دولة حول العالم شاركوا في الملتقى

سلّط الملتقى الضوء على الأعمال الفنية للمرأة، بمشاركة 130 فنانة من 40 دولة حول العالم، بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، وإيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية، سوزان ميخائيل المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ولفيف من السفراء والدبلوماسيين والشخصيات العامة ورموز الفن والإعلام والثقافة العرب والأجانب.

ويقام الملتقى تحت رعاية وزارات السياحة والآثار والثقافة والهجرة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والبيئة، والمجلس القومي للمرأة وهيئة تنشيط السياحة وعدد من الهيئات الدولية، بينها الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والمركز الثقافي الإيطالي بمصر، وعدد من السفارات بينها سفارة إسبانيا وأيرلندا وتشيلي.

اقرأ أيضا: وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد إطلاق الدورة الثانية لملتقى تمكين المرأة بالفن

دور فعال للمتاحف في التعليم والتثقيف

وألقى الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، كلمة أعرب خلالها عن سعادته بهذا الحدث وعن ثقة إدارة الملتقى لاختيار المتحف، لاستضافة فعاليات الملتقى في نسخته الثانية، مؤكدًا على أن دور المتحف ليس مجرد مكان لعرض القطع الأثرية بل مؤسسة ومنارة ثقافية لها دور ثقافي وتعليمي وبحثي، ويعتبر الملتقى منصة لتبادل الخبرات والتعبير الفني بأبعاده المختلفة، مما يعزز التواصل الثقافي والفني بين الشعوب والثقافات.

وخلال الملتقى، ألقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، كلمة أوضحت من خلالها أهمية تلك الفعاليات الفنية التى لها دور كبير في تنشيط السياحة الثقافية والفنية على أرض مصر، إضافة إلى أنها فرصة جيدة للتواصل الفني والثقافي بين فنانات مصر والدول العربية والأوروبية، وأن الفن التشكيلي يمثل جزءًا من الحضارة المعاصرة وامتدادًا للحضارة القديمة، وكيف تبوأت المرأة في تاريخ مصر القديم مكانة بارزة في شتى مناحي الحياة جعلتها شريكة للرجل إن لم تكن أحد الأسباب الرئيسية في نمو الحضارة المصرية.

تمكين الفتيات وتسويق أعمالهن الفنية

وألقت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، كلمة عبرت فيها عن سعادتها بحضور النسخة الثانية من هذا الملتقى  وأشادت بفكرة إقامته، داخل هذا الصرح الحضاري العظيم، وأوضحت أن الملتقى هذا العام يهدف إلى تمكين الفنانات مادياً من خلال تسويق أعمالهن، ويستهدف دمج الفئات المختلفة من ذوي الهمم في صناعة وتذوق الفن، وتمكين المكفوفين من الاطلاع على أعمال المعرض.

ويتميز الملتقى بتمكين المكفوفين من تذوق الأعمال الفنية المعروضة ومعايشتها من خلال نموذج مخصص لهم بجانب كل قطعة فنية معروضة بالمنتدى، ليتمكنوا من ملامسة القطع الفنية ومشاركة الإحساس وتجربة العرض .

وتضمن الافتتاح حفلاً موسيقيًا أحيته المغنية المصرية نوران أبو طالب، إلى جانب عدد من عروض الغناء والفنون الأدائية من إسبانيا وبلجيكا، كما سيشهد ختام الملتقى الأربعاء 22 مايو، حفلاً للموسيقار عمر خيرت.