في ذكرى تأسيس الفيفا.. كرة القدم لعبها المصريون القدماء وأسس قوانينها الإنجليز

كرة القدم لعبها المصريون القدماء وأسس قوانينها الإنجليز
كرة القدم لعبها المصريون القدماء وأسس قوانينها الإنجليز

يحتفل الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم بذكرى تأسيسه ومرور 120 عام على إنشاءه.

كيف عرفت اللعبة 

أنها الساحرة المستديرة ياسادة مارسها المصريون القدماء والاغريق وقدماء الرومان كما مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم.

 وعرفها كذلك اليابانيون 

قبل أن تعرف بشكلها الحالي على يد الأنجليز.

وكانت أول مباراة رسمية دولية بين اسكتلندا وإنجلترا في عام 1872 في جلاسكو وكانت أيضًا بمساع من ألكوك.

 إنجلترا هي موطن أول دوري كرة قدم في العالم وقد أوجد في عام 1888 في برمنجهام بواسطة ويليام ماكجريجور مؤسس نادي أستون فيلا.

ومع نهاية القرن التاسع عشر انتشرت لعبة كرة القدم في مختلف أنحاء العالم حيث نشرها البحارة والتجار البريطانيين، ومن مختلف المسافرين الأوروبيين. فمن أستراليا إلى البرازيل. ومن المجر إلى روسيا أٌنشئت الاتحادات والأندية والمسابقات.

اقرأ أيضا| طارق العشري يكشف سبب رحيله عن الاتحاد السكندري: تعرضنا للإهانة

سبب تأسيس الفيفا:

بعد إنتشار اللعبة وشعبتها الجارفة ذلك تم تكوين الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في باريس في 21 مايو 1904. بعدما تم إنهاء دور الاتحادات السابقة من قبل فرنسا وبمشاركة ست دول أوروبية،  أصبحت كرة القدم لعبة عالمية. 

ويعرف الاتحاد اختصارا باسم "فيفا"، وهي كلمة تتكون من الأحرف الأولى من اسم الاتحاد باللغة الفرنسية "Fédération Internationale de Football 

ولا يزال الاسم الفرنسي  يستخدم حتى يومنا هذا حتى خارج نطاق الدول الناطقة باللغة الفرنسية. كان أول رئيس للاتحاد الفرنسي روبير جيرين

 والفرنسي  جيرين هو الشخصية الديناميكية التي وقفت وراء تأسيس FIFA عام 1904. فبينما كان يعمل صحفياً بجريدة لوماتان، كان جيرين منخرطاً بشكل حيوي في كرة القدم، حيث شغل منصب سكرتير إدارة كرة القدم في اتحاد الجمعيات الفرنسية للألعاب الرياضية.

مسابقات الفيفا:

ومع إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم على كأس العالم لكرة القدم والألعاب الأولمبية، فإن الاتحاد قد نظم العديد من البطولات الأخرى مثل كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة وكأس العالم لكرة القدم تحت 20 سنة، وقد نظم الفيفا بطولة كأس القارات لكرة القدم، وقد كانت فكرة كأس القارات والتي كان اسمها في السابق بطولة الكأس الذهبية. ومع تطور كرة القدم النسائية، أنشأ الفيفا كأس العالم لكرة القدم للنساء في عام 1991، وكأس العالم لكرة القدم للنساء تحت 20 سنة في عام 2002، 

ونظم الفيفا بطولة كرة قدم للأندية اسمها كأس العالم للأندية، وينظم الفيفا العديد من المسابقات لكرة القدم الشاطئية وكرة القدم داخل الصالات. ولايوجد بطولة لايعترف بها الفيفا لكن يوجد بطولات لايشرف عليها الفيفا بسبب عدم وجود دخل مادي كافي لها مثل دورات الخليج العربي وكاس العرب .

المصريون القدماء و كرة القدم:

البعض يرى إن بدایة كرة القدم تعود إلى عصر الفراعنة، حیث اكتشف الباحثون وجود كرات مصنوعة من الكتان وبعضها صنع من جلود الحیوانات في مقابر المصریین القدامى، وبناء على الرسومات التاریخیة وعلماء الآثار فقد لعب المصریون الكرة في ذلك الزمن.

على مسئولية حواس:

یؤكد زاهي حواس الذي یعد من أشهر العلماء في علم الأثار أن أول أشكال ریاضة كرة القدم التي نعرفها الیوم قد اخترعها القدماء المصریین ویوجد الكثیر من الكرات و رسومات في المقابر تؤكد ذلك.

وقال الدكتور والباحث السوداني أحمد حسن أحمد في دراسته التي كانت محل طبع كتابه تحت عنوان (ظاهرة كرة القدم.. اللعبة الشعبیة الأولى في سیاق الاقتصاد السیاسي والحراك الاجتماعي) إن بعض الأخبار تفید أن قدماء المصریین قد مارسوا اللعبة أو ما یشبهها، وأن قدماء الرومان نقلوها منهم وهم بدورهم نقلوها للإنجلیز الذین نقلوها للعالم كما نعرفها الیوم.

أیضا قال المؤرخ الإغریقي هیرودوت عندما زار مصر عام 460 قبل المیلاد إنه وجد الصغار یلعبون بكرة مصنوعة من جلد الماعز أو القش و یحاولون تسجیل الأهداف عن طریق الوصول إلى خیط مربوط بین عمودیین.