أحمد سعد يحصد جائزة نقابة الصحفيين برحلة اكتشاف فيروس سي ودواء السوفالدي

أحمد سعد
أحمد سعد

فاز الزميل أحمد سعد، بجائزة نقابة الصحفيين على حوار بعنوان: «الأخبار» تحاور مكتشــــــــــف الداء ومبتكر الدواء: «ألتر» و«شينازى»: أنقـــــــــــذنا البشــــــرية مـن «فيروس سي» 

.. د.هارفى ألتر مكتشف «فيروس سى»: الملايين يحملون المرض واكتشافى ساهم فى القضاء عليه..  د. ريموند شينازي مبتكر دواء فيروس سي: المعجزة تحققت.. والعالم تغير بعد «السوفالدى».


ونجح الزميل أحمد سعد في عمل حوارين متميزين الأول مع د.هارفى ألتر مكتشف «فيروس سى»، والثاني مع د. ريموند شينازي مبتكر دواء فيروس سي في ملف واحد تناولا خلال العالمين رحلتهما في اكتشاف فيروس سي واكتشاف العلاج المضاد للفيروس والصعوبات التي واجهت كل من العالمين للوصول إلى هذين الاكتشافين الذين كان سببًا في انقاذ البشرية.

اقرأ أيضاً .. مستشار الرئيس: مصر في الطريق للقضاء على مسببات الإصابة بسرطان الكبد


وقال "سعد" خلال حواره، بود إن البروفسير هارفى جيمس ألترHarvey James Alter، مكتشف فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى C والحائز على جائزة نوبل فى الطب وعالم الفيروسات الامريكى الشهير كشف خلال حواره معي عن بداية تجربته فى اكتشاف فيروس سي، حيث كان يتلقى الأسئلة بصدر رحب  ليحيك قصص 50 عامًا من العمل حتى فاز بجائزة نوبل فى 2020 كان الانجاز الأعظم فيها هو اكتشاف فيروس سى الذى انقذ حياة ملايين البشر بعدها.


وأضاف أن أولتر أكد أن الوضع كان صعبًا كنا نفقد آلاف الأرواح سنويًا دون معرفة سبب ذلك إلى أن توصل إلى اكتشاف فيروس سي، بعد اجراء التجارب على الاف الأشخاص ممن يحتاجون إلى نقل الدم، وبعدها بسنوات تم اكتشاف العلاج له..

وأوضح أن الحوار الثاني مع  العالم ريموند شينازى Raymond F. Schinazi ، الذي لا يخفى أصوله المصرية، وتربيته حتى سن 13 عامًا فى الإسكندرية دائمًا ما يفخر بذلك طوال حديثه بل ينطق ببعض الكلمات بالعربية كنوع من الود مع المتواجدين ثم يكمل حديثه بالانجليزية.

وتابع أحمد سعد: بجوار العالم شينازى تقف زوجته التى عرفنا عليها بأنها عربية أيضا فهى زوجة لبنانية تتحدث العربية بطلاقة تساعده بعربيتها اللبنانية عند الحديث مع أى شخص قد لا يجيد الانجليزية، مستكملًا حديثه عن زياراته السابقة لمصر وكيفية مساعدته للقضاء على الفيروس هنا فقال إن كانت له مساع فى اعطاء تركيبة الدواء لمصر لتصنيع العقار محليا لينخفض ثمنه الى 100 دولار بدلا من 64 ألف دولار خارج مصر.

وأضاف أن تكرار زيارته لمصر جعلته على دراية بحجم الأزمة فى مصر حيث إن كل أسرة بها شخص يعانى من الالتهاب الكبدى الوبائى سى ، واستطاعت مصر عمل برنامج للقضاء على الفيروس لم تسبقها أى دولة حتى الغنية إليه وذلك بفضل رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى الى أن بدأ العالم يشهد حاليا ان مصر خالية من فيروس