«القرية المجاورة للجنة».. أول فيلم صومالي بمهرجان كان السينمائي

The Village Next to Paradise
The Village Next to Paradise

يعتبر فيلم "القرية المجاورة للجنة" أول فيلم تم تصويره في الصومال ويُعرض في مهرجان كان السينمائي على الإطلاق، وأول الأفلام الطويلة لمخرجه خريج برنامج مواهب برليناله مو هاراوي.
 
وينافس الفيلم على جوائز قسم نظرة ما في الدورة السابعة والسبعين من المهرجان المقامة من 14 إلى 25 مايو، ويمثل تعاونًا آخر بين MAD Distribution ومو هاراوي بعد شراكتهما الناجحة في عام 2020 بفيلمه القصير الحياة في القرن الأفريقي الذي حصل على تنويه خاص في مهرجان لوكارنو السينمائي وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان قرطاج السينمائي.

تدور أحداث الفيلم في قرية صومالية عاصفة، حيث تضطر عائلة أُعيد لم شملها حديثًا التنقل بين تطلعاتهم المختلفة والعالم المعقد المحيط بهم. الحب والثقة والمرونة سيدعمونهم خلال مسارات الحياة.
 
الفيلم، الذي يقدم نظرة واقعية ومؤثرة للحياة اليومية في الصومال، يضم مجموعة من الممثلين الصوماليين الناشئين، بما في ذلك أحمد علي فرح، وأحمد محمود صليبان، وعناب أحمد إبراهيم، الذين بثوا الحياة بالسيناريو من خلال أدائهم المقنع.
 
الفيلم من تأليف وإخراج مو هاراوي وبطولة أحمد علي فرح ومونتاج جوانا سكرينزي، التي حصلت على جائزة أفضل مونتاج من مهرجان جائزة الفيلم النمساوي عن فيلمها Great Freedom الحائز على العديد من الجوائز وقامت بتصميم الإنتاج نور عبد القادر، مع مدير التصوير مصطفى الكاشف في ثاني أفلامه الروائية الطويلة بعد فيلم 19 ب للمخرج أحمد عبد الله السيد والذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي حيث شارك في المسابقة الرسمية وفاز بثلاث جوائز، منها جائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني في التصوير السينمائي للكاشف.