طهران تعلن الحداد.. وخامنئي ينعى الفقيد

مراسم أولية قبل الانتقال لـ«قم».. تشييع جثمان الرئيس الإيراني غداً في تبريز

إبراهيم رئيسى
إبراهيم رئيسى

أعلنت إيران الحداد لمدة خمسة أيام بعد مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم مروحيتهم في شمال غرب إيران.

ووجه المرشد الأعلى الإيرانى على خامنئى، رسالة تعزية قال فيها «وقع هذا الحادث المؤسف أثناء محاولة الخدمة، لقد قضى (رئيسى) كامل فترة مسئوليته فى جهود متواصلة فى خدمة الشعب والوطن والإسلام... فى هذا الحادث المأساوى، فقد الشعب الإيرانى خادما مخلصا وقيما». ودعا المرشد الأعلى الإيرانى إلى انتخابات خلال 50 يوما.

اقرأ أيضًا| غموض حول مصير الرئيس الإيرانى بعد اختفاء طائرته

وكانت مروحية رئيسي قد تعرضت لحادث ما أدى إلى مقتله وجميع مرافقيه وعددهم الاجمالى ثمانية، عقب مشاركته فى مراسم افتتاح سد «قيز قلعة سى» وفى طريق العودة إلى تبريز. وأقلت المروحية بالإضافة إلى الرئيس رئيسى، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وممثل الولى الفقيه فى محافظة أذربيجان الشرقية السید محمد على آل‌ هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتی إلى جانب مرافقين وطاقم المروحية.



من جانبه، قال حسن حقيقيجيان مدير عام الشئون السياسية والوطنية لمحافظة أذربيجان الشرقية، إن جثامين ضحايا المروحية سينقلون أولا إلى الطب العدلي، قبل أن تجرى مراسم التشييع الثلاثاء في تبريز. وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان رئيسى والمتوفين معه سيتم دفنهم فى مدينة قم بعد ظهر اليوم عقب تشيعهم فى تبريز.

وأعلنت الرئاسة الإيرانية صباح أمس عن مصرع رئيسى وعبداللهيان والمسئولين الآخرين الذين رافقوهم على متن الطائرة المنكوبة بعد عملية بحث عن الحطام استغرقت نحو 16 ساعة بمشاركة فرق الإنقاذ والحرس الثورى والجيش والشرطة. واعترضت عمليات البحث للعثور على حطام المروحية عقبات كثيرة بسبب الضباب والأمطار الغزيرة، فيما لامست درجة الحرارة 15 درجة تحت الصفر.



وشكر قائد فيلق عاشوراء للحرس الثورى بمحافظة أذربيجان الشرقية أصغر عباسقلى زاده تركيا للمشاركة فى البحث عن مروحية الرئيس الإيرانى، مؤكدا أن مسيرات إيرانية هى التى حددت موقع المروحية.

وقال رئيس الهلال الأحمر الإيرانى إنه عند العثور على الطائرة، لم يوجد أثر لأحياء ممن كانوا على متن مروحية الرئيس. وأضاف أن الأشخاص الذين كانوا داخل مروحية الرئيس الإيرانى «استشهدوا فى اللحظات الأولى للحادث».

وقال رئيس الهلال الأحمر الإيرانى إن أكثر من ألفى شخص من كافة الفئات حضروا عملية البحث عن حطام الطائرة التى تحطمت أمس الاول، فى محافظة أذربيجان الشرقية.

والمروحية التى سقطت هى واحدة من أصل 3 مروحيات، وكانت تعرضت لأجواء صعبة فى محافظة أذربيجان الشرقية، فاضطرت إلى تنفيذ هبوط اضطرارى لكن الاتصال انقطع بها عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً أمس الأول، وفق المساعد التنفيذى للرئيس الإيرانى محسن منصورى. ونقلت وكالة رويترز عن مسئول فى طهران أن المروحية احترقت بالكامل.

ومن جانبه، قال نائب الرئيس محمد مخبر خلال جلسة استثنائية مع رئيسى السلطتين القضائية والتشريعية: «سنواصل طريق الشهيد رئيسى دون أى خلل» وأضاف: «نؤكد لقائد الثورة السيد خامنئ ى والشعب الإيرانى عدم التوانى أبداً عن متابعة خدمة الشعب على خطى الشهيد الرئيس».

وكانت وكالة «إرنا» للأنباء نقلت عن رئيسى السلطة القضائية والتشريعية تأكيدهما ضرورة تعاون أعضاء الحكومة بشكل كامل مع مخبر لمواصلة مهام السلطة التنفيذية. وفى السياق نفسه، أكدت الحكومة الإيرانية أنّ الرئيس الشهيد رئيسى لم يتوانَ أبداً عن خدمة البلاد والمضى فى مسيرة تطويرها وازدهارها، وكان خادماً للشعب ومحبوباً.