5 نصائح هامة للأمهات الحوامل للتغلب على حرارة الطقس

الأم الحامل
الأم الحامل

يشكل الحمل بالنسبة لبعض الأمهات خلال فصل الصيف تحديًا كبيرا نظرا رتفاع درجات الحرارة، والتعرض للجفاف والتعب، و تكون أكثر عرضة للشعور بالاغماء والدوار، فضلاً أن بشرتها تكون أكثر تأثرا بأشعة الشمس، لذلك من المهم إيجاد طرق للحفاظ على برودة جسمك أثناء الحمل.

 

وبحسب ما ذكره موقع nct، هناك بعض النصائح للحفاظ على البرودة أثناء الحمل والتي جاءت كالتالي:

 

اقرأ أيضا: للأم الحامل .. نصائح مفيدة لزيادة حركة الجنين


حافظ على رطوبة جسمك


تأكدي من شرب الكثير من الماء للمساعدة في منع الجفاف، وسوف تحتاج إلى زيادة كمية الماء التي تشربها، حيث أنك سوف تتعرق أكثر في الطقس الدافئ .

واحتفظ بزجاجة من الماء معك خلال النهار واشربها بشكل متكرر . في الليل، احتفظ ببعض الماء بالقرب منك، وإذا استيقظت، تناول رشفة حتى لو كان ذلك يعني الذهاب إلى المرحاض ليلاً، وتأكدي من شرب الكثير من الماء عند ممارسة الرياضة في الطقس الدافئ .

 

ارتداء ملابس فضفاضة


حاول ارتداء ملابس فاتحة اللون وفضفاضة، لأن ذلك يسمح للهواء بالانتشار بالقرب من جلدك للمساعدة في تبريدك، وتعتبر الأقمشة الطبيعية خفيفة الوزن مثل الكتان أو القطن أفضل من الأقمشة الاصطناعية، لأنها يمكن أن تمتص وتسحب المزيد من الرطوبة من بشرتك .

عندما تكون بالخارج، ارتدي قبعة شمسية ونظارات شمسية وواقي من الشمس للمساعدة في حمايتك من أشعة الشمس ، وحاول أن تأخذ معك زجاجة رذاذ ماء لتبريدك إذا كان الجو حارًا جدًا.

في الليل، حافظ على الحد الأدنى من الفراش لتجنب ارتفاع درجة الحرارة. 

 

اضبط تمرينك


قد تحتاجين إلى تعديل خطة التمارين الرياضية أثناء الحمل، خاصة إذا كانت هناك موجة حارة. وإذا ارتفعت درجة حرارة جسمك بشكل كبير جدًا في المراحل المبكرة من الحمل، فهناك مخاطر كما نذكر أدناه. لذا تأكدي من عدم الإفراط في إجهاد نفسك، خاصة في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل .

من الأفضل تجنب ممارسة الرياضة في مناخ حار ورطب جدًا حتى تتأقلم، الأمر الذي سيستغرق بضعة أيام ، وتأكد من وجود زجاجة ماء معك إذا كنت تمارس الرياضة.

 

تغلب على الحرارة


تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالجفاف . وإذا خرجت وكان الجو حارًا جدًا، فكن مستعدًا - ارتدي واقيًا من الشمس ونظارات شمسية وقبعة شمسية. بخلاف ذلك، يمكنك الجلوس في الظل وتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الجزء الأكثر دفئًا من اليوم (بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً) .

إذا شعرت بالإغماء أو المرض، فحاول العثور على مكان بارد ومظلل للجلوس أو الاستلقاء وشرب الكثير من الماء . واطلب المشورة الطبية إذا كنت لا تزال تشعر بالمرض بسبب الحرارة، أو كنت قلقًا من احتمال إصابتك بالجفاف أو الإصابة بالإرهاق الحراري أو ضربة الشمس.

 

هدئ أعصابك...وارفع قدميك


حاول تجنب القيام بالكثير عندما يكون الجو حارًا، إذا استطعت. ويمكن أن يكون الحمل متعبًا حتى عندما يكون الجو باردًا، لذا استريحي كثيرًا.

ويمكن أن تنتفخ الكاحلين والقدمين والأصابع أثناء الحمل، حيث يحتفظ جسمك بكمية من الماء أكثر من المعتاد . لذا حاولي تجنب الوقوف لفترات طويلة، وارتدي أحذية مريحة وارفعي قدميك قدر الإمكان .