مصر تحتل 3 مراكز عالمية في إنتاج النحل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتل مصر المركز الأول عالميًا في تصدير طرود النحل الحي، والثانية عربيًا من حيث تصدير عسل النحل بعد الجزائر، وتصل ثروة مصر من خلايا النحل إلى حوالي 2 مليون خلية تقريبًا وهي في المركز الثاني بعد الصين.

كما يتم تصدير عسل النحل المصري إلى العديد من دول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان ودول الخليج العربي، حيث تملك مصر القدرة على تربية النحل وملكات النحل على مدار العام؛ لذا فإن تربية النحل وتصدير العسل من الأنشطة الاقتصادية الواعدة.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للنحل في 20 مايو كل عام، وذلك بعد أن وافقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على اقتراح سلوفينيا بإعلان يوم 20 مايو اليوم العالمي للنحل في ديسمبر 2017، حيث يصادف هذا اليوم ميلاد أنتون جانس رائد تربية النحل في العالم، والغرض من هذا اليوم هو التعرف على دور النحل والملقحات الأخرى في النظام البيئي.

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للنحل بهدف زيادة الوعي لدى المربين بأهمية الملقحات من النحل وغيرها في التنمية المستدامة والأمن الغذائي، حيث تساهم حفظ التنوع البيولوجي والتوازن البيئي وتكاثر العديد من أنواع النباتات المزهرة والتي تشكل أساس لسلاسل الغذاء في العالم.

كما أعلنت وزارة الزراعة عن حظر استخدام مجموعة مبيدات "النيونيكوتينويدز" في الزراعات المكشوفة وقصر استخدامها في الصوب الزراعية وفي فترات عدم التزهير، لما لهذه المجموعة من تأثير في ظاهرة اختفاء النحل.

اقرأ أيضاً|«النحل».. جيش يحمى الأمن الغذائي

وقامت الوزارة بالتنسيق والتواصل بين جمعيات مربي النحل والنحالين من جهة وبين الباحثين من جهة أخرى لنقل مشاكل ومعوقات تربية النحل والعمل على حلها بالأساليب العلمية المقننة، وتوفير المرشد الزراعي المتخصص وعقد الدورات التدريبية والإرشادية الخاصة بمجالات تربية نحل العسل المختلفة.