8 توصيات للمزارعين لتفادي تأثير الموجات الحارة على المحاصيل

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم- رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة يأبى الربيع أن يكون فصل مهادن معتدل حتى يلهب الأجواء بموجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية وبطاقة شمسية هي الأقوى منذ الصيف الماضي.

اقرأ أيضا| حوث الصحراء» يطلق حملة إرشادية لتحسين سلاسل محصول دوار الشمس بالوادي الجديد

وتابع: ويرجع ذلك إلى تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا يعملوا على رفع درجات الحرارة مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وتؤدى إلى تدهور فى مستوى الرؤية الأفقية على مناطق متعددة.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن أشعة الشمس ستكون قوية خلال الأيام الحالية وبدون غمام أو سحب بما يعني أن التسخين سيكون تراكمي. 

وأشار الدكتور محمد فهيم، إلى أنه من بداية غدا الأحد وحتى الأربعاء المقبل سترتفع درجات الحرارة عن اليوم بمقدار 2-3 درجات اضافية ليسود طقس شديد الحرارة تتجاوز الحرارة فيه قيم 42 - 45 درجة وذلك بالتزامن مع الموجة شديد الحرارة هيكون فيه نشاط واضح للرياح  مع هبات رياح على مناطق غرب الجمهورية (سيوة والواحات بالتحديد) حتى القاهرة وجنوب الصعيد وجنوب سيناء ومناطق البحر الأحمر.

وشدد على ضرورة شرب كمية كبيرة من المياه و الإكثار من الخضروات و الفواكه وعدم تناول المخلالات والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم، وعدم التعرض للشمس المباشرة تحت أى بند وأن تكون الملابس من القطن ويغطي اليدين ويتم ارتداء أغطية رأس بيضاء وضع علب ماء في الشبابيك والأحواش والأسوار والمزارع والبلكونات وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.

وأضاف الدكتور محمد فهيم، أن هناك عددًا من التوصيات الزراعية لتفادي  تأثيرات الموجة الحالية منها:

1- العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد أولا من ضمان وجود رطوبة أرضية كافية للنبات يعني إجراء رية سريعة (على الحامي) مع قصر الفترة بين الريات وعلى أن يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة، مع إضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث أى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم. 

2- تأجيل زراعة المحاصيل الصيفية وشتل الفاكهة أو الخضر خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة (على نهاية الأسبوع) .

3- رش أشجار المانجو والزيتون بمحلول الجير المخفف على الثمار الصغيرة حتي لا يحدث لسعات الشمس. 

4- ينصح بإجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم / للتر لأشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر بكرة صباحاً.

5- ممنوع التعفير بالكبريت الزراعي على كل الزراعات.

6- ممنوع رش أى زيوت معدنية أو نحاسيات خلال هذه الفترة تماماً.

7- رش كل المحاصيل (الخضر  والأشجار والطبية عطرية) بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم للتر يوم السبت صباحا.

8- يتم رش بصل الحبة السوداء بالكالسيوم بورون يوم الثلاثاء فى الصباح الباكر .