من الأعماق

جمهورية الموز .. وعصبة الحمقى !!

جمال حسين
جمال حسين

ضجة كبرى أحدثتها صرخة أطلقها جنرال إسرائيلى متقاعد يدعى إسحاق بريك خلال حوار أجرته معه صحيفة معاريف العبرية .. الجنرال الإسرائيلى حذر القيادة الإسرائيلية من استفزاز مصر وطالب نتنياهو بالتوقف عن اجتياح رفح خشية تصاعد الأمور إلى حرب إقليمية لا يحمد عقباها.. الجنرال الإسرائيلى المتقاعد وصف بلاده بجمهورية الموز التى يحكمها مجموعة من الحمقى ومصطلح «جمهورية الموز» يُطلقه الساسة للانتقاص من دولة غير مستقرة سياسياً أو اقتصاديًا بطريقة ساخرة.. أشار فى حديثه لصحيفة «معاريف» العبرية إلى أن العملية الإسرائيلية الأخيرة فى رفح  استفزت مصر لدرجة أن بعض الأصوات الإعلامية اعتبرتها خرقا لاتفاقية كامب ديفيد وطالبت بتعليق الاتفاقية وتسببت أيضا فى توتر العلاقات بين القاهرة وتل أبيب الأمر الذى أزعج أمريكا خشية أن تكف مصر عن دور الوساطة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وهو الدور المحورى الذى لا غنى عنه للعلاقة القوية التى تربط مصر بكل الأطراف وثقلها السياسى بالمنطقة.


..قال الجنرال الإسرائيلى إن مصر تمتلك أقوى جيش فى الشرق الأوسط لذا فإن أى صدام مع الجيش المصرى بمثابة دراما سوداء وكارثة على دولة إسرائيل بكل معانى الكلمة.


وقال إن كل ما يحدث من صنع مجموعة من الحمقى الذين يريدون الحفاظ على مستقبلهم السياسى وهم يدركون استمرار الحرب التى قد تكون المسمار الأخير فى نعش قدرة إسرائيل للخلاص من حماس فى حالة تحول الحرب إلى حرب إقليمية.


.. حمل الجنرال الإسرائيلى المتقاعد رئيس الوزراء الإسرائيلى نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت وهيرتسى هاليفى رئيس الأركان وبينى غانتس وغادى ايزينكوت الوزيرين فى حكومة الحرب مسئولية الفشل غير المسبوق لكل ما حدث ويحدث فى إسرائيل بداية بما حدث لإسرائيل فى ٧ أكتوبر وعدم تحقيق أى انتصار أمام حماس رغم مرور كل هذه الشهور.
حقا إن إصرار إسرائيل على اجتياح رفح والذى ترفضه مصر رفضًا قاطعًا دفع مصر للانضمام للدعوى  القضائية التى رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى لاهاى ومن المنتظر أن يترافع ممثل مصر أمام المحكمة ويؤكد بالأدلة القاطعة أن ماتقوم به إسرائيل فى غزة جريمة إبادة بشرية مكتملة الأركان وتعد من أكبر الجرائم فى التاريخ ويجب إيقافها فورا ومحاكمة مرتكبيها خاصة أن نفس المحكمة حكمت على زعيم الكونغو بالسجن ٣٠ سنة فى جرائم أقل من ذلك بكثير .. وقد أودعت مصر مذكرة بالمحكمة مدعمة بالوثائق والبراهين وطالبت المحكمة باتخاذ إجراءات ملزمة بوقف العمليات العسكرية بغزة فورا حقنًا لدماء الشعب الفلسطينى خاصة أن إسرائيل خرقت كل ما نص عليه الحكم الأول فى تحد سافر للمحكمة وللمجتمع الدولى.