معركة منتظرة بين الكونجرس والبيت الأبيض بسبب شحنة سلاح لإسرائيل

 النواب الأمريكى يقر مشروع قرار يقيد دور الرئيس
النواب الأمريكى يقر مشروع قرار يقيد دور الرئيس

صوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يجعل تسليم الأسلحة لإسرائيل إلزاميا، فى محاولة من الجمهوريين لزيادة الضغط على الرئيس جو بايدن الذى قرر قبل أيام تعليق إرسال شحنة ذخيرة إلى إسرائيل، بدعوى إمكانية استخدامها فى اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ويحد مشروع القانون من قدرة الرئيس بايدن على حجب أو أوقف أو إلغاء أى شحنات أسلحة يقرها الكونجرس لإسرائيل كما ينص كذلك على تسليم إسرائيل أية شحنات أسلحة كان قد تم تعليقها وذلك خلال 15 يوما من تاريخ بدء سريان القانون.

وقالت شبكة «سى إن إن الإخبارية» ان مشروع القانون لازال يحتاج إلى ان يقره مجلس الشيوخ الذى يسيطر عليه الديمقراطيون، وحتى اذا مر من الكونجرس سيتم إرساله إلى البيت الأبيض للتصديق عليه قبل أن يصبح واجب النفاذ، حيث أعلن البيت الأبيض ان الرئيس بايدن سيستخدم حق الفيتو ضده. وهو ما يفتح الباب أمام صراع محتمل بين اذرع السلطة.
ويأتى مشروع القانون وسط رد فعل سلبى فى الكونجرس بعد قرار بايدن تعليق إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل بسبب مخاوف بشأن قيام قواتها بتوغل واسع النطاق فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفقا لشبكة «سى إن إن».

وقال مكتب الإدارة والميزانية فى البيت الأبيض، فى بيان، إن «مشروع القانون هو رد فعل مضلل على التشويه المتعمد لنهج الإدارة تجاه إسرائيل، لقد كان الرئيس واضحا: سنضمن دائما أن لدى إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، والتزامنا تجاه إسرائيل صارم».

وأضاف أن «مشروع القانون من شأنه أن يقوض قدرة الرئيس على تنفيذ سياسة خارجية فعالة، ويمكن أن يثير مخاوف جدية بشأن التعدى على سلطات الرئيس بموجب المادة الثانية من الدستور، بما فى ذلك واجباته كقائد أعلى للقوات المسلحة ورئيس تنفيذى وسلطته فى إدارة العلاقات الخارجية».