السمنة في الطفولة.. تأثيرات قاتلة على العمر

صورة ارشفية
صورة ارشفية

كشف علماء ألمان عن دراسة صادمة تكشف عن تأثيرات السمنة في مرحلة الطفولة على العمر البشري، توصلت الدراسة إلى أن السمنة المفرطة في السنوات الأولى من العمر قد تقلل من متوسط العمر المتوقع للإنسان إلى النصف، بحسب ما جاء من gazeta.r.

أظهرت دراسة أجراها علماء من شركة علوم الحياة Stardoo في ألمانيا أن الأطفال الذين يعانون من السمنة في سن الطفولة يمكن أن يفقدوا نحو 50٪ من متوسط العمر المتوقع للإنسان، تم عرض نتائج الدراسة في مؤتمر الرابطة الأوروبية لدراسة السمنة (EASO).

استخدم الباحثون في دراستهم أربعة متغيرات أساسية لحساب تأثير السمنة في الطفولة، وهي: العمر عند بداية السمنة، ومدة السمنة، ومدى تراكم المخاطر التي لا رجعة فيها (مؤشر مخاطر السمنة التي لا رجعة فيها)، وشدة السمنة، تم الحصول على هذه البيانات من 50 دراسة سريرية حول السمنة والأمراض المصاحبة المرتبطة بزيادة الوزن.

اقرا أيضا | يحارب سرطان الثدي.. 4 فوائد صحية عند تناول الخوخ

أظهرت النتائج أن الأطفال الذين يعانون من السمنة في سن الأربع سنوات ولم يفقدوا الوزن الزائد فيما بعد يمكن أن يعيشوا 39 سنة فقط، كما أظهرت النتائج أن البداية المبكرة للسمنة والسمنة الشديدة تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مصاحبة مثل داء السكري من النوع الثاني.

ووفقًا للباحثين، يمكن تجنب هذه العواقب القاتلة إذا تمكن الأطفال المصابون بالسمنة من خسارة الوزن الزائد في مرحلة مبكرة من حياتهم، إذ أوضحت النتائج أن كلما استعاد الأطفال وزنهم الطبيعي بسرعة، زادت فرص عمرهم الطويل وتقلصت فرص إصابتهم بأمراض مثل داء السكري من النوع الثاني.