مصر تتجه إلى تحويل منشآت الرعاية الصحية إلى خضراء ومستدامة

وزارة البيئة
وزارة البيئة

قامت وزارة البيئة من خلال مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" بعقد اجتماعاً مع بعثة البنك الدولي والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، لمناقشة نتائج تقييم ممارسات إدارة مخلفات الرعاية الصحية بمستشفيات عين شمس التخصصي والقصر العيني الفرنساوي، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي والمجلس الأعلى للجامعات، فى إطار مهمة البنك الدولي لمراجعة منتصف المدة للمشروع .

اقرأ أيضا: وزيرة البيئة تبحث مع محافظ جنوب سيناء تفعيل مقترحات الاستثمار بالمحميات الطبيعية

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن تحديد المتطلبات والاحتياجات الفنية اللازمة لكل منشأة صحية يضمن تحقيق التكامل والإدارة الفعالة لإدارة مخلفات الرعاية الصحية، وتحول منشآت الرعاية الصحية إلى منشآت خضراء ومستدامة، بما يساهم في تعزيز العمل المناخي على المستوى الوطني وحماية البيئة والحفاظ عليها والاهتمام بها لدعم السياسات البيئية، وذلك في ظل التزام مصر بالأجندة الأممية للتنمية المستدامة ورؤيتها المستقبلية "مصر ٢٠۳٠".


إدارة نفايات الرعاية الصحية


وأوضحت د. ياسمين فؤاد، أن هذا النشاط يأتي ضمن أنشطة المكون الثاني الفرعي " إدارة نفايات الرعاية الصحية"،  لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، الذي يدعم المساعدة الفنية وتدريب العاملين بتلك المنشآت الصحية، وكذلك الاستثمارات في معدات التعقيم، ومعدات الحماية الشخصية، والإمدادات الأخرى للمستشفيات. 


مشروع الحد من تلوث الهواء


والجدير بالذكر أن مشروع الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى التابع لوزارة البيئة، الممول من البنك الدولي يعمل على تحسين نوعية الهواء من خلال الحد من الانبعاثات المختلفة من القطاعات الحيوية، وزيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى، وتقليل تركيزات الملوثات، خاصة ذات التأثير الأكثر ضررا بالصحة والاقتصاد والاستدامة بكافة أنواعها، وذلك من خلال وضع خطة متكاملة لإدارة نوعية الهواء والمناخ خلال مكونات المشروع. 


ويتكون المشروع من خمس مكونات رئيسية:


المكون الأول: تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء
المكون الثاني: دعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى
المكون الثالث: خفض انبعاث مركبات هيئة النقل العام
المكون الرابع: تغيير السلوكيات ورفع الوعي والتواصل
المكون الخامس: إدارة المشروع والرصد والتقييم