عاجل

صانع البهجة عادل إمام.. زعيم «الكوميكس» على السوشيال ميديا 

عادل إمام
عادل إمام

لا يحتاج إلى أن يتكلم، يكفي أن ترسم على وجهه تعبيرات تعليقا على موقف حتى يتحول هذا التعبير إلى تريند ولازمة حاضرة وكوميك للسخرية في كثير من المواقف اليومية فهو زعيم الضحك عادل إمام.


فمع كل عمل فني قدمه الزعيم عادل إمام يخرج الجمهور بإفيه أو لازمة له تعلق في ذاكرة الجمهور ويظل يرددها ولكن ليس هذا الأمر العجيب والاستثنائي في مشوار نجاح عادل إمام الفني والذي تجاوز الـ 60 عام.


وإنما يظل ما هو عجيب أن إفيهاته وقفشاته ولازماته وتعليقاته وتعبيراته مازالت حاضرة تتناقلها الأجيال حتى وصلت إلى عصر السوشيال ميديا وتحولت معها إلى «كوميكس» لتشعر وكأنها لم يمر عليها عشرات السنين وأنها وليدة هذه الأيام بمواقفها.


وفي زمن «كوميكس» السوشيال ميديا وبمناسبة عيد ميلاد زعيم الكوميديا عادل إمام الـ 84 نقدم أبرز جمل وتعبيرات وافيهات الزعيم والتي عاشت رغم مرور عشرات السنوات عليها لتكون المادة الأولى للكوميكس على السوشيال ميديا.

«بلد شهادات صحيح» 
ودائما ما تكون البداية مع مسرح الزعيم والذي قدم خلاله عشرات الإفيهات واللازمات التي أصبحت بمرور الوقت أشهر «كوميكس» السوشيال ميديا وتمكن عادل إمام مع ظهوره الأول في مسرحية «أنا وهو وهي» مع أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس عام 1963 بابتكار أولى لازماته بعبارة «بلد شهادات صحيح» والتي علقت مع الجمهور رغم مرور ما يزيد عن 60 عام على الجملة.

«بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أقف»
وبعد مرور 8 سنوات على مسرحية «أنا وهو وهي» قدم عادل إمام مع سعيد صالح ويونس شلبي واحدة من أبرز أدواره في مسرحية «مدرسة المشاغبين» والتي بدأ عرضها عام 1971 دور «بهجت الاباصيري».
والذي قدم خلاله العديد من الإفيهات التي أصبحت فيما بعد  كوميكس من أبرزها «بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أأقف» و «دراعك بيوجعك أوي يا واد يا مرسي» و«هي الدكتوراه بتاعتك في اللغاليغ» وأخيرا «إنت بتذاكر من ورانا».

 

«متعودة دايما»
وفي عام 1976 قدم عادل إمام مع عمر الحريري مسرحية «شاهد ماشفش حاجة» والتي ضمت الكثير من الجمل التي اعتبرها مستخدمي السوشيال ميديا مادة غنية للكوميكس ومن أبرز هذه الجمل «متعودة دايما» و«آه ده جايلي أنا بقى» و«ده أنا غلبااان».

«معانا الأخ مرجان»
ولم تتوقف كوميديا عادل إمام على المسرح فقط وإنما استمرت في السينما بافلامه التي أصبحت مادة دسمة للكوميكس سواء بجمل قالها أو مشاهد تعبيرية أصبحت تعليقا مناسبا لكثير من المواقف ومن أبرز هذه المشاهد هو مشهد عادل إمام مع مصطفى متولي في فيلم «سلام يا صاحبي» أثناء بيعه البطيخ في السوق.


ومشهد عادل إمام مع أحمد السعدني في فيلم «مرجان أحمد مرجان» أثناء انضمامه لجماعة نور الحق وتعريف أحمد السعدني له قائلا «معانا الأخ مرجان عضو جديد في الجماعة» ليصبح تعبير عادل إمام هو الكوميك الأشهر.
وفي ذات الفيلم قدم عادل إمام مجموعة من الجمل التي أصبحت أساس للكثير من الكوميكس منها «من فوق مأنتمة مع الأخ محمود ومن تحت مأنتمة مع عمرو دياب» و«لقد وقعنا في الفخ» و«يا خوانا بتقولوا إيه» و«الحلزونة ياما الحلزونة».

«الجوازة باظت»
أما في فيلم «عريس من جهة أمنية» قدم عادل إمام كثير من الجمل والمشاهد أبرزها «الجوازة باظت» و«اسكتي يا إنشراح» وأخيرا مشهده مع شريف منير وحلا شيحة أثناء محاولته كشف خيانة شريف منير لابنته والتي تجسد دورها حلا شيحة.

 

«الدين بيقول إيه؟»
من أشهر الإفيهات التي ابتكرها عادل إمام في فيلم «حسن و مرقص» وأعاد استخدمها وتوظيفها جمهور السوشيال ميديا لتكون مناسبة للتعليق على كافة المواقف جملة « الدين بيقول إيه».

«التجربة الدنماركية»
ويظل الفيلم صاحب النصيب الأكبر من الكوميكس لعادل إمام فيلم «التجربة الدنماركية» والذي احتوى على كثير من المشاهد التي أصبحت أساس للكوميكس على السوشيال ميديا أبرزها مشهد حفل زفاف ابن صديقه على عروسته ورد فعل عادل إمام أثناء تناوله الطعام الذي اعدته نيكول سابا.
وأيضا مشهد تواجده في المستشفى وأخيرا مشهد القبض عليه ومن قبلها مشهد تواجده بالقسم لإخراج أحد ابنائه بعد القبض عليه مع عروسة ابن صاحبه.

«زهايمر»
ولم تخلو أيضا اخر الافلام التي قدمها الزعيم عادل إمام عام 2010 فيلم «زهايمر» من مشاهده الخالدة ومن أبرز هذه المشاهد لحظة بكاءه عند وداعه لصديق عمره سعيد صالح أثناء تواجده بمستشفى لرعاية كبار السن ومرضى الزهايمر.