الرئاسة الفلسطينية ترحب بخطوات «العدل الدولية» ضد الإبادة الإسرائيلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشادت السلطة الفلسطينية بالإجراءات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية في لاهاي، بعد طلب جنوب إفريقيا اتخاذ تدابير عاجلة لحماية الشعب الفلسطيني مما وصفته بـ"الإبادة الجماعية المستمرة".

وقالت الرئاسة في بيان اليوم الخميس 16 مايو، إن انعقاد أعلى محكمة دولية للنظر في "الفصل الأكثر وحشية" من نكبة الشعب الفلسطيني، يأتي بعدما أظهرت إسرائيل "استهتارها الصارخ بالقانون الدولي وقرارات المحكمة نفسها".

واتهمت السلطة تل أبيب بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين، مشيرة إلى أنها بدلاً من الامتثال لأوامر المحكمة، اتخذت "إجراءات متعمدة لتوسيع نطاق الإبادة" كإغلاق المعابر وشن عدوان على قطاع غزة ووقف المساعدات الإنسانية.

وشددت على أن "انحراف" إسرائيل عن القانون الدولي "يشكل خطراً على الإنسانية والنظام العالمي" ولا على الفلسطينيين فحسب، محملة المحكمة "مسؤولية تاريخية للدفاع عن مبادئ اتفاقية الإبادة الجماعية".

كما رحبت الرئاسة بـ"المبادرة الأخلاقية والقانونية والسياسية" التي اتخذتها جنوب إفريقيا للدفاع عن الإنسانية والقانون وفلسطين، متعهدة بمواصلة العمل معها ومع الحلفاء لوقف "الإبادة" وتحقيق المساءلة والحرية.