لتحفيف الضغط.. فوائد ممارسة الرياضة خلال فترة الإمتحانات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كثيرٌ من الطلاب ما يواجهون مشكلة الخمول وعدم التحفيز خلال فترة الامتحانات، نظرًا لما يعانون منه، من قلق وتوتر، على الرغم من إنه يمكن أن تكون التمارين الرياضية هي الحل والمنقذ الذي يتم الإحتياج إليه.  

على الرغم من إنه يبدو أنه ليس هناك الوقت الكافي لأي شيء سوى المراجعة في الوقت الحالي، ولكن تخصيص بعض الوقت لأداء الرياضة، يمكن أن يكون له فوائد كبيرة، وفيما يلي البعض من تلك الفوائد الضرورية حسب موقعbcu.

تخفيف القلق والتوتر

يؤدي التوتر إلى إبطاء قدرة الدماغ على معالجة المعلومات، مما يزيد من صعوبة التركيز، وهو ما يمكن أن يؤثر بدوره بشكل كبير على أداء الإمتحانات، وتعمل التمارين الرياضية على زيادة إنتاج الجسم من السيروتونين والدوبامين، وهي المواد الكيميائية الدماغية التي تساعد على الشعور بالسعادة والتي تساعد على خلق مزاج أكثر سعادة وصحة.

اقرأ أيضًا| «ابعدي عنها قبل الامتحانات».. أضرار أدوية تنشيط الذاكرة

تحسن وتقوي الذاكرة

عند تواجد صعوبة أكبر في تذكر المعلومات، فستكون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الروتين اليومي بمثابة المنقذ، إذ يمكن أن تنشط الذاكرة، عن طريق إطلاق التمارين الرياضية للإندورفين، والذي ثبت أنه يحسن الذاكرة ويعزز هرمونات بناء الدماغ.

زيادة التركيز

تؤدي التمارين المنتظمة إلى إطلاق مواد كيميائية في الدماغ أساسية للذاكرة والتركيز والحدة العقلية في نفس الوقت الذي تعمل فيه على تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق، وكلها أمور تساهم في صحة الدماغ، كما تشير الدراسات إلى أن التمارين المنتظمة تساعد على إدارة المهام المعقدة وتنظيم وزيادة التركيز وهو أمر مهم بالنسبة لأوقات المراجعة الطويلة.

تعزيز الطاقة

زيادة الحركة بشكل أكبر، ستولد المزيد من النشاط، ويعمل النشاط البدني المنتظم على تحسين قوة العضلات وقوة العقل، مما يولد الطاقة التي يتم الإحتياج إليها للتفكير بشكل أكثر وضوحًا والتوصل إلى أفكار جديدة، كما أن الحصول على استراحة جيدة لمدة 15 دقيقة من المراجعة للتنقل، حتى ولو في غرفة المعيشة الخاصة، يجعل الجسم ينتج المزيد من الطاقة.