الوباء الصامت.. تأثير انخفاض التستوستيرون على الصحة

صورة ارشفية
صورة ارشفية

دراسة حديثة أجراها باحثون من أستراليا وأوروبا كشفت عن زيادة خطر الوفاة بنسبة 10% بين الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات التستوستيرون، حتى وإن كانت الأسباب الصحية متنوعة، يُشير هذا البحث إلى خطر "الوباء الصامت" الذي يهدد الصحة الذكورية نتيجة انخفاض هذا الهرمون، مما يترتب عليه ضعف الانتصاب، والاكتئاب، والقلق، إضافة إلى زيادة الدهون في الجسم، بحسب ما جاء من  ديلي ميل.

تأثيرات انخفاض التستوستيرون

وفحص فريق البحث 11 دراسة شملت أكثر من 24000 رجل لتفهم كيفية تأثير انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون على الحياة اليومية، تبين أن مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي يتراوح بين 300 إلى 1000 نانوغرام لكل ديسيلتر، وقد أظهرت الدراسة أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة للتستوستيرون يواجهون خطرًا متزايدًا للوفاة بسبب أي مشكلة صحية، خاصة أمراض القلب.

المشاكل الصحية المرتبطة

يُشير الباحثون إلى أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون علامة على مشاكل صحية أخرى مثل السكري، أو الإفراط في تناول الكحول، مما يزيد من خطر الوفاة.

وظائف هرمون التستوستيرون

يُعرف التستوستيرون بأنه هرمون جنسي ذكري يتم إنتاجه في الخصيتين، ويُعتبر مسؤولًا عن السلوك الجنسي وبناء العضلات والحفاظ على الطاقة الجسمانية للرجال.

العلاج

ويمكن أن يُعالج انخفاض هرمون التستوستيرون بالعلاجات المناسبة للتخفيف من الأعراض، تم نشر الدراسة في مجلة حوليات الطب الباطني.

اقرا أيضا|التسامح والتفاهم.. أهداف اليوم العالمي للعيش معًا في سلام