اليونيسف تقدم نصائح للتعامل مع الموجة الحارة

نصائح للتعامل مع الموجة الحارة
نصائح للتعامل مع الموجة الحارة

تؤثر موجة الحر سلبياً على الأطفال والكبار والأشخاص العاديين بشكل عام، حيث لها كثير من المخاطر الصحية، ونتيجة لتغير المناخ، أصبحت موجات الحر أطول وأكثر تواتراً وأكثر حدة. 

فيما يلي بعض نصائح الخبراء للمساعدة في الحفاظ على سلامة عائلتك أثناء موجة الحر، وكيفية التعرف على علامات ضربة الشمس والإجراءات التي يجب عليك اتخاذها إذا لزم الأمر، بحسب unicef. 

 اقرأ ايضا|5 خطوات تساعد الشخص الفاقد للوعي خلال موجة الحر


من هم الأكثر عرضة لخطر موجات الحر؟


الحرارة الزائدة تشكل خطرا على صحة الجميع، الرضع والأطفال والنساء الحوامل وكبار السن معرضون بشكل خاص للإجهاد الحراري.

قد تكون الحرارة الزائدة أكثر خطورة على الرضع والأطفال من البالغين، وقد يكون الجفاف عند الأطفال خطيرًا أو حتى مميتًا، تواجه أجسام الأطفال صعوبة في تنظيم درجة الحرارة أكثر من أجسام البالغين، ويعتمدون على البالغين للمساعدة في حمايتهم من الحرارة.

النساء الحوامل معرضات لخطر أكبر أيضًا، يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة والجفاف إلى تعريض الطفل لخطر أكبر لانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة وحتى ولادة جنين ميت، يمكن أن تتأثر النساء الحوامل أنفسهن سلبًا ويدخلن في المخاض المبكر، فضلاً عن الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

ماذا تفعل في موجة الحر؟ 
كن مستعداً

- اعرف مدى سخونة ورطوبة الطقس اليوم وهذا الأسبوع وهذا الشهر للمساعدة في التخطيط للأنشطة الخارجية.


- احتفظ بمجموعة أدوات الطوارئ في المنزل والتي تحتوي على عبوات أملاح معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS)، ومقياس حرارة، وزجاجات مياه، ومناشف أو أقمشة للتبريد، ومروحة محمولة أو مرذاذ مزود بالبطاريات، وقائمة مرجعية لتحديد وعلاج أعراض الإجهاد الحراري.


- تعرف على كيفية الحصول على المساعدة، قم بتدوين معلومات الاتصال الخاصة بأقرب مقدم رعاية صحية أو خدمات الإسعاف/النقل.


حافظ على برودة منزلك
عندما يكون ذلك ممكنًا، أغلق الستائر خلال الأوقات الأكثر حرارة في النهار وافتح النوافذ في الليل لتبريد المنزل، استخدم المراوح والمبردات إذا كانت متوفرة.


البقاء بعيدا عن الحرارة


- لا تخرج خلال الأوقات الأكثر حرارة في اليوم إذا كان بإمكانك تجنب ذلك، حاول ترتيب أنشطتك في وقت مبكر أو متأخر من اليوم عندما يكون الجو أكثر برودة، عندما تكون بالخارج، استخدم واقي الشمس وحاول البقاء في الظل أو استخدم القبعات والمظلات للحماية.


ابق باردًا ورطبًا


- شرب الماء على فترات منتظمة قبل أن تشعر بالعطش.


- يمكن أن يؤدي الإفراط في ارتداء الملابس في الحرارة إلى الإصابة بالجفاف وزيادة الحرارة بشكل أسرع، لذا ارتدي ملابس خفيفة وفضفاضة. يعتبر القطن مثاليًا خلال الأيام الحارة للمساعدة في تقليل الطفح الحراري وامتصاص التعرق.

- وبالمثل، يوصى باستخدام ملاءات السرير القطنية بدلاً من المواد غير القابلة للتنفس.


- احمل معك زجاجة ماء ومنشفة صغيرة، حتى تتمكن من الترطيب والتبريد عن طريق وضع منشفة مبللة على رقبتك.


- تحقق لمعرفة ما إذا كان مجتمعك لديه مركز لتخفيف الحرارة أو التبريد بالقرب منك، يمكنك أيضًا استخدام مناطق الانتظار في المرافق الصحية كمأوى تبريد مؤقت.