مخاطر تسخين الطعام في أواني غير مخصصة للميكروويف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحذّر الخبراء من مخاطر تسخين الطعام في أواني غير مصممة للاستخدام في الميكروويف، وتشير الدكتورة أناستاسيا جاليانوفا، أخصائية الغدد الصماء، إلى أن تسخين البلاستيك في الميكروويف يمكن أن يؤدي إلى تحرير مركب البنزول الخطير، الذي يمكن أن يتسبب في حدوث طفرات وتلف في الحمض النووي.

ونصحت د. أناستاسيا بتجنب استخدام الأواني البلاستيكية والاعتماد بدلاً عن ذلك على أطباق زجاجية أو خزفية، وتشدد على أهمية التحقق من توافر علامة الرقم 5 أو علامة الميكروويف على الأواني البلاستيكية المخصصة للاستخدام في الميكروويف، بحسب ما جاء من  فيستي.رو.

اقرا أيضا|الاستخدام الآمن لبخاخ الربو لضمان فعاليته.. اتبع هذه الخطوات

وفقًا للدكتورة جاليانوفا، يسبب تسخين البلاستيك في الميكروويف تحرير كمية كبيرة من المواد السامة، مع تحديد مركب البنزول كأكثر المركبات ضررًا، حيث يعزز الإجهاد التأكسدي ويسهم في حدوث طفرات مختلفة وتلف الحمض النووي، وتحث الدكتورة على ضرورة تجنب تسخين الطعام في البلاستيك والاعتماد بدلاً عن ذلك على أواني من الزجاج أو الخزف.

وتشير الدكتورة إلى أنه على الرغم من توفر بعض الأواني البلاستيكية المصممة خصيصًا للاستخدام في الميكروويف، إلا أنه يجب الانتباه إلى العلامات الموجودة عليها، حيث يجب أن تحمل علامة الرقم 5 داخل مثلث أو علامة الميكروويف.

وتختتم الدكتورة تحذيراتها بضرورة عدم تجاوز وقت تسخين الطعام في الميكروويف لأكثر من دقيقة واحدة، حيث تقل بنسبة تصل إلى 40 بالمئة من العناصر المغذية في الطعام عند تسخينه لفترة طويلة، وتشدد على أهمية استخدام طرق أخرى لتسخين الطعام إذا كان ذلك ممكنًا.