سفير الإتحاد الأوروبي يزور محطة المعالجة والتنقية الغربية بالإسكندرية

سفير الإتحاد الأوروبي يزور محطة المعالجة والتنقية الغربية بالإسكندرية
سفير الإتحاد الأوروبي يزور محطة المعالجة والتنقية الغربية بالإسكندرية

قام السفير كريستيان برجر رئيس وفد الإتحاد الأوروبي لدى مصر اليوم الاثنين بزيارة إلى محطة المعالجة والتنقية الغربية بالورديان بالإسكندرية.

وتفقد السفير برجر والوفد المرافق أقسام المحطة العملاقة حيث استمع لعرض من الدكتور حسام الشربينى رئيس قطاع المعالجة بشركة الصرف الصحى بالإسكندرية حول إمكانيات المحطة وخطط توسعتها وزيادة طاقتها فى ضوء التحديات الراهنة.

قال مسئولو المحطة إنه يتم العمل على زيادة سعة المحطة الحالية لتصبح 630 ألف م3 / يوم، بالإضافة لتحويلها من محطة معالجة ابتدائية إلى معالجة ثانوية بغرض رفع كفاءة المعالجة وتحسين البيئة ومعالجة الحمأة وذلك بتمويل من بنك الاستثمار الاوروبي. 

◄ اقرأ أيضًا | تعديل اتفاقية توسيع وتطوير محطة معالجة الصرف الصحي بالإسكندرية

وأكدوا أن مشروع رفع كفاءة محطة التنقية الغربية له أهمية كبيرة لزيادة قدرة المحطة لاستيعاب التصرفات الحالية والمتوقعة حتى عام 2050.

وأوضحوا أن المشروع يهدف إلى زيادة القدرة وتحسين مستوى المعالجة في المحطات القائمة، ودعم القدرة على التكيف في الحضر، وتعزيز الأنشطة الداعمة للمناخ، حيث يتم تمويل هذا المشروع بقرض طويل الأجل من بنك الاستثمار الأوروبي ومنحة استثمار من الإتحاد الأوروبي بالإضافة إلى استثمارات محلية.

ويأتى ذلك في إطار جهود البنك الأوربي في المساهمة بتمويل مشروعات قومية كبرى للصرف الصحى بمصر مثل برنامج تحسين مياه الشرب والصرف الصحى بمرحلتيه الأولى والثانية في بعض المحافظات بالوجة البحرى والقبلي، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 163 مليون يورو بالإضافة الى 20 مليون يورو منحة.

وتأتى جولة سفير الإتحاد الأوروبي فى محطة معالجة المياه فى إطار الزيارة التى يقوم بها والوفد المرافق حاليًا إلى محافظة الإسكندرية والتى تستمر لمدة ثلاثة أيام.