شريف حمودة يقترح الطريقة الإنجليزية في تمويل العقار

المهندس شريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة "جي في" للاستثمارات
المهندس شريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة "جي في" للاستثمارات

اقترح المهندس شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة "جي في" للاستثمارات، مطور مدينة طربول الصناعية، الطريقة الإنجليزية في تمويل العقار، التي يقوم فيها البنك بتمويل الوحدة من البداية، ويضمن في هذه الحالة أن تُباع للمشتري مُمولة بنظام 30% منذ التسليم والخدمات والصيانة و70% على دفعات.

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة التحضيرية الأولى لمؤتمر أخبار اليوم العقاري الرابع المقرر انعقاده يوم 19 مايو 2024، والتي تضمنت نقاشاً واسعاً، بحضور الكاتب الصحفي إسلام عفيفي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، وكبار المطورين حول تحديات القطاع العقاري المحلي، والعقبات التي تقف في طريق التصدير. 

ضرب شريف حمودة مثالا بمدينة طربول فيما يتعلق بالتمويل، فالمبادرات التي كانت تلجأ إليها الشركات للحصول على فائدة مخفضة متوقفة حاليًا، وبذلك أصبح المنفذ التمويلي لتلك الشركات مُعطل.

اختلف حمودة مع شكري فيما يتعلق بالطلب المستقبلي على العقار، قائلاً إن العقارات من القطاعات التي ترتفع باستمرار ومن الصعب تراجعها لأن المطور قام بشراء الأرض بسعر مرتفع وبالتالي أصبح مرتبطًا بذلك السعر خلال عملية البيع النهائي للعملاء، ما يخلق تضاربًا بين مطور اشترى بسعر مرتفع ودولار تراجع وعميل يبحث عن تأمين مدخراته، وبالتالي يجب البحث عن حلول لكل الأطراف يكون الناتج منها هو استمرار ذلك القطاع في طريقة في الإنشاء والتطوير.

أضاف أن دخول الصناديق العقارية مهم جدًا للسوق حاليًا، تحقق مصالح المطور الذي سيستغل تلك الأموال في توسيع مشاريعه، وكذلك الدولة فيما يتعلق بجذب العملة الصعبة، وتحسين الوضع الاقتصادي، كما يجنب السوق العقارية تأثيرات الفائدة المرتفعة التي تصل إلى 30% حاليًا.

اقرأ أيضاً | انطلاق الجلسة التحضيرية الأولى لمؤتمر أخبار اليوم العقاري في نسخته الرابعة | فيديو