الرئيس الكولومبي لـ نتنياهو: أنت تتقدم صفوف القتلة والسفاحين

فلسطينيون يحملون أغراضهم للنزوح من رفح ، فلسطينية تبكى على فقدان طفلها خلال القصف الإسرائيلى
فلسطينيون يحملون أغراضهم للنزوح من رفح ، فلسطينية تبكى على فقدان طفلها خلال القصف الإسرائيلى

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلى ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية فى قطاع غزة، لليوم الـ219 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعى، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، بالتزامن مع توسيع الاحتلال عملياته العسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية ونزوح مئات آلاف من السكان، ولليوم السادس على التوالى، تواصل قوات الاحتلال إغلاق معبر رفح الفلسطيني، الأمر الذى ترتب عليه العديد من النتائج الكارثية بالنسبة للفلسطينيين فى قطاع غزة. واستشهد 18 فلسطينيًا جراء قصف طيران الاحتلال منازل فى رفح جنوب القطاع.

وواصل الاحتلال الإسرائيلى قصفه المدفعى لمحيط منطقة السكة شرق جباليا، وسط تقدم لآليات الاحتلال شرق جباليا تحديدا من منطقة البخاري. ونزح أعداد كبيرة من المواطنين من معسكر جباليا تجاه غرب مدينة غزة .

اقرأ أيضًا| مصر تدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في «العدل الدولية»

وقالت «القاهرة الاخبارية» إن الاحتلال يحاصر النازحين داخل مراكز الإيواء التابعة لوكالة أونروا فى مخيم جباليا. ووسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع شمال غزة، واصل الاحتلال إطلاق نار من الطائرات المُسيرة فى أجواء المعسكر وشنت أحزمة نارية كما استهدفت عشرات المنازل وأيضا المساجد.

واستشهد نحو 10 أشخاص بينهم أطفال فضلًا عن وجود عشرات الشهداء والمصابين فى مدارس النزوح فى مخيم جباليا. وأعلن الدفاع المدنى فى غزة استشهاد طبيبين جراء غارة إسرائيلية على مدينة دير البلح وسط القطاع.

استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلى محطة كهرباء وسط قطاع غزة، مما تسبب فى إخراجها عن الخدمة. وقالت القاهرة الإخبارية إن قصفاً إسرائيليًا كثيفًا استهدف المنازل السكنية فى النصيرات ودير البلح وسط القطاع، فضلاً عن قصف مدفعى استهدف حيى الصبرة والزيتون جنوب شرق المدينة.

وقال رئيس بلدية النصيرات الدكتور إياد مغارى إن نفاد الوقود خلال 48 ساعة ينذر بوقوع أزمة إنسانية وحدوث كوارث صحية وبيئية خطيرة. وحمل مغارى الاحتلال المسئولية الكاملة عن أى كارثة إنسانية ستقع فى أى لحظة بسبب نفاد الوقود.

وبشأن الوضع الإنسانى فى شمال القطاع، أكد شهود عيان أن الوضع كارثي، وتوجد جثث ملقاة فى الشوارع، والمدارس والمبانى مدمرة والمستشفيات لا تعمل،  كما نزح الآلاف إلى المناطق الغربية من غزة ولا توجد مياه ولا كهرباء كما أن المناطق التى طالب الجيش الإسرائيلى بالذهاب إليها تتعرض أيضًا للقصف، مضيفًا أن هناك نقصًا حادًا فى الغذاء بسبب عدم دخول أى مساعدات إنسانية منذ أكثر من 5 أيام بفعل إغلاق معبرى رفح وكرم أبو سالم وبالتالى فالمجاعة باتت وشيكة فى شمال القطاع.

من جانبه، جدد السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعوته إلى «وقف فورى لإطلاق النار» فى قطاع غزة لأسباب إنسانية، والإفراج عن الرهائن، وزيادة فورية فى المساعدات الإنسانية.

وقال جوتيريش إن وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية. فطريق العودة من الدمار والصدمة التى خلفتها هذه الحرب سيكون طويلاً. وسيحتاج أهالى غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجدداً وإعادة بناء حياتهم». 

وفى حسابه على «إكس»، شدد مفوض الخارجية فى الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل على ضرورة التزام إسرائيل بضمان سلامة المدنيين فى مدينة رفح وفقا لمبادئ القانون الدولي، ومنع إرغامهم على الخروج عنوة من المدينة إلى مناطق غير آمنة. ودعا بوريل إسرائيل إلى عدم القيام بعملية برية فى رفح ، مشيرًا إلى أن ذلك سيؤدى إلى تعقيد الأزمة الإنسانية الأليمة.

وشهدت منصة إكس حربًا كلامية بين الرئيس الكولومبى جوستافو بيترو ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بشأن الحرب على غزة، التى اعتبرها بيترو «حرب إبادة». وشن  بيترو هجومًا جديدًا وذلك ردًا على رد نتنياهو على تغريدة سابقة له.

ووجه بيترو حديثه لنتنياهو قائلاً «سيد نتنياهو، سوف يسجلك التاريخ على أنك ترتكب إبادة جماعية، إن إلقاء القنابل على آلاف الأطفال والنساء وكبار السن الأبرياء لا يجعل منك بطلاً.. أنتم تقفون إلى جانب النازيين والقتلة والسفاحين الذين قتلوا الملايين فى أوروبا».