بعيدا عن الجراحة.. ما تريد معرفته على علاج ألم الظهر المزمن

صورة تعبيرية لألم الظهر
صورة تعبيرية لألم الظهر

بعض مرضى ألم الظهر يعانون من ألم مزمن لا يستجيب للعلاج التحفظي مثل المسكنات و العلاج الطبيعي وفي نفس الوقت لا يستطيع عمل جراحة سواء بسبب الحالة الصحية أو لأنه يريد تأجيل الجراحة لبضعة أشهر بسبب كثرة الإلتزامات في الحياة العملية أو الأسرية. 

يقول د. خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام، إن هذا النوع من المرضى يمكن أن يستفيد من الحقن الموضعي بطريقة epidural، وهي طريقة يجب عملها في حجرة العمليات وتحت تعقيم لمنع حدوث عدوى ولضمان الحقن في المكان الصحيح. 

اقرأ أيضًا| 4 نصائح للحصول على المغنيسيوم بشكل أفضل في الجسم

ويتم حقن الفراغ المحيط بالأعصاب في القناة العصبية بدون الدخول الى الكيس الذي يحتوي على الأعصاب مما يضمن الأمان كما أنه لا يؤثر على قوة العضلات أو الأعصاب أو الحركة. 

وعادة ينام المريض على بطنه أثناء الحقن ويتم التعقيم مع إعطاء مهدئ ثم يتم تحديد النقطة الصحيحة لدخول الإبرة، وعادة تكون كمية الحقن حوالي 25 سم مع واحد ونصف إضافي لكل مستوى مطلوب للإرتفاع في مستوى علاج الألم. 

ويجب أن يعرف المريض أن هذا مسكن مؤقت يستمر لمدة 6 أشهر فقط، ويتميز بأنه آمن ولا يؤثر على وظائف الكبد أو الكلى أو المعدة مثل بقية المسكنات، ويجب أن يتم بالطريقة الصحيحة وبواسطة طبيب متخصص وفي حجرة العمليات لضمان الفاعلية و الأمان، لأن البعض للأسف يلجأ إلى الحقن بدون إحتياطات كافية لمجرد توفير النفقات ولكن ينتج مشاكل كبيرة بسبب ذلك. 

وتحدث عن أن الطب الجيد هو ما يحقق أعلى نسبة نجاح وأمان وهذا يستلزم تفاصيل كثيرة جدا، كما يستلزم الصدق والأمانة مع المريض والصراحة في تحديد التوقعات التي ينتظرها المريض من نتيجة العلاج.