الزراعة الذكية في مواجهة الكتل الحارة.. توصيات الخبراء

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن الفترة الحالية بداية إنتهاء سيطرة الكتلة الحارة على قطاعات شمال الجمهورية.

 

وتابع أنه خلال الأيام الحارة الماضية أثارت بعض النباتات للتزهير المكثف وفوق طاقة النبات وعندما تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض تأني، تصاب النباتات بمشكلة في الأخصاب أو العقد فيحدث التنفيل.

 

وقال الدكتور محمد فهيم أن الحل في مرحلة النمو الخضري قبل التزهير أن يكون الري في الصباح مع إضافة جرعة التسميد بالمعدلات 2 كجم سلفات نشادر + 2 كجم سلفات بوتاسيوم ذواب ( بودرة ) + لتر حمض فوسفوريك ((ثم تكرر 3 مرات اسبوعيا بنفس المعدلات )) .

 

وتابع أما إذا كان النبات في مرحله الازهار والعقد الري صباحاً ويضاف 2 كجم نترات نشادر + 4 كجم بوتاسيوم ذواب +نصف لتر حمض فوسفوريك ثم تضاف 3 مرات أسبوعيا.

 

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى أن هناك متطلبات هامة يجب على المزارعين تنفيذها.

 

1 - يمكن اجراء عمليات ضم وحصاد والدراس للقمح في الفترة الصباحية خاصة نصف الأسبوع الأول .

 

2 - بصفة عامة ولكل المحاصيل العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد أولا من ضمان وجود رطوبة أرضية كافية النبات يعني إجراء رية مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة لان وقت الظهيرة تقفل الثغور ويتوقف البخر نتح ويزيد البخر بالتالى يقل الامتصاص جدا بالتالى اى زيادة فى مستوى المياه حول الجذور سيؤدي الى نقص الاكسجين اللى النبات فى أمس حاجة لها اثناء الحرارة العالية) .

 

3 - تقليل اضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة في مرحلة العقد الحديث خاصة المانجو والعنب والزيتون والموالح والتين ومرحلة التزهير في الكمثرى والرمان يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات وإضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري.

 

4 - دعم بساتين الفاكهة في مرحلة ما بعد العقد بالرش بمحفزات النمو والأحماض الأمينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك ثم بعد ذلك بحوالي 5 ايام إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي والإبتعاد تمامًا هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل على استنزاف اكبر لطاقة النبات.

 

5 - الزيتون (الاصناف الاجنبية بالتحديد) الاقلال من إضافة الأزوت والاعتماد على البوتاسيوم خلال هذه الفترة وعمل توازن في التسميد مع حمل الشجرة الموجود ( وكذلك المانجو والموالح) والعناية بفحص الأشجار ضد دودة براعم الزيتون وموت الاجنة في المانجو .

 

6 - الفاصوليا الصيفي الرش لامتلاء الحبوب بسترات البوتاسيوم 1.5 ك + 30 سم سيتوكينين 4% للفدان .

 

7 - المحاصيل الصيفية حديثة الزراعة ( الذرة والقطن والسمسم و الصويا والفول السوداني والأرز) تكثيف إضافة الفسفور ( حامض فسفورية او غيره) هام جدا لهذه المحاصيل بسبب انخفاض الحرارة ليلاً خاصة فى وجه بحري.

 

8 - الخضر سواء مكشوف أو صوب (الخيار والفلفل والباذنجان والكنتالوب بالتحديد ) وهنا متوقع زيادة كبيرة في معدلات "التنفيل" تساقط الزهر أو العقد الحديث .

 

اقرأ أيضاً | للحفاظ على المحاصيل.. 8 توصيات للمزارعين في الصيف