فيتامينات مهمة لحمايتك من الخرف

أفضل الفيتامينات لصحة دماغك
أفضل الفيتامينات لصحة دماغك

التغذية السليمة في الصغر تؤثر بشكل كبير على صحة الدماغ في المستقبل، حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن هناك بعض الأطعمة والفيتامينات التي قد تكون سبب في حماية الدماغ من الأمراض التي تلحق بها في المستقبل. 

وجدت الأبحاث أن "بعض العناصر الغذائية، والفلافونويدات، والدهون غير المشبعة، وأحماض أوميجا 3 الدهنية ترتبط بتباطؤ التدهور المعرفي وانخفاض خطر الإصابة بالخرف "، كما يقول بوجا أجاروال، دكتوراه، عالم الأوبئة الغذائية وأستاذ مساعد في قسم الطب الباطني في كلية راش الطبية في شيكاغو لموقع prevention الطبي.

اقرأ ايضا|دراسة: الوجبات السريعة تسبب تلف الدماغ عند الأطفال 

على الرغم من أن تناول الأطعمة الكاملة هو أفضل طريقة للحصول على تلك العناصر الغذائية المعززة للدماغ، يمكن أن تكون المكملات الغذائية لصحة الدماغ خيارًا مفيدًا في ظروف محددة، يقول جيل ليفينجستون، دكتوراه في الطب ، وأستاذ الطب النفسي في جامعة كوليدج لندن، والذي تركز أبحاثه على الوقاية من الخرف: "بشكل عام، المكملات الغذائية ليست مفيدة في كثير من الأحيان لصحة الدماغ إلا إذا كان لديك نقص في بعض العناصر الغذائية، وهو أمر يحدث ولكنه نادر". 

 

وفي هذا السياق نقدم لك الفيتامينات المهمة لصحة دماغك: 

- أوميجا 3: 

عادة ما ينصح الخبراء بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 بشكل أسبوعي للحفاظ على صحة الدماغ، وتوجد الأوميجا 3 بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين. 

كما تم ربط أوميجا 3 بمستويات منخفضة من بيتا أميلويد، وهو نوع من البروتين الموجود في أدمغة الأشخاص المصابين بأضرار مرتبطة بمرض الزهايمر، يوضح الدكتور أجاروال: "تخترق أحماض أوميجا 3 الدهنية حاجز الدم في الدماغ بسهولة وهي ضرورية لبنية الدماغ وعمله".

يضيف فوروتان أن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الجرعات العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية بعد التعرض لارتجاج أو إصابة دماغية أخرى قد يكون لها آثار وقائية على الضرر الدائم.

وإلى جانب الأسماك الدهنية، تشمل المصادر الجيدة للأوميجا 3؛ المكسرات والبذور وبعض الأطعمة المدعمة مثل البيض والزبادي، إذا كنت شخصًا لا يتناول المأكولات البحرية كثيرًا، فاستشر طبيبك بشأن تناول مكملات أوميجا 3 إذا أشار فحص الدم إلى أنك تعاني من نقص، كما تقول ميريلا دياز سانتوس، دكتوراه، أستاذة مساعدة في مركز ماري إس إيستون لـ أبحاث مرض الزهايمر في قسم أمراض الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وشريك حركة الزهايمر النسائية.

فيتامين هـ
يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة في الجسم، ويحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي ، وهو نوع من الضرر الناجم عن الجذور الحرة (جزيئات غير مستقرة في الجسم)، حتى في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، يكون الدماغ عرضة بشكل خاص للإجهاد التأكسدي، والذي يزداد أثناء الشيخوخة ويساهم بشكل رئيسي في التدهور المعرفي .

فيتامين هـ أيضًا مضاد للالتهابات، مما يساعد على الحفاظ على صحة الحمض النووي وتكاثره بشكل صحيح مع الحفاظ على بنية أغشية خلايا الدماغ الصحية، كما يقول روبن فوروتان، MS، RDN ، اختصاصي تغذية وظيفي، و يمكن العثور على فيتامين هـ في الخضار الورقية الداكنة والأفوكادو والفلفل الأحمر والهليون والمانجا واليقطين والمكسرات والبذور.

فيتامينات ب
عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، ركز على فيتامينات ب الثلاثة: فيتامينات بـ6، وبـ12، وبـ9 ( حمض الفوليك )، يقول الدكتور أجاروال: "هذه الأنواع الثلاثة من فيتامينات ب ضرورية لأداء الدماغ الطبيعي ، وأي نقص فيها قد يزيد من خطر فقدان الذاكرة وأشكال أخرى من التدهور المعرفي".

تعد الفاصوليا واحدة من أفضل مصادر فيتامينات ب في جميع المجالات، يمكنك العثور على فيتامين ب6 في الموز، والبرتقال، والبابايا، والشمام، والتونة، والسلمون، والدواجن، والخضروات الورقية الداكنة. يوجد حمض الفوليك في البروكلي، والخضر، والحبوب الكاملة، والبيض، والفول السوداني، وبذور عباد الشمس.

يوجد فيتامين ب 12 فقط في منتجات اللحوم والأسماك؛ بالنسبة للنباتيين والنباتيين، تعد الخميرة الغذائية والحبوب الكاملة المدعمة طريقة جيدة للحصول على إمدادك. الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا لديهم خطر أكبر بكثير للإصابة بنقص حقيقي في فيتامين ب12، لذا تحدث مع طبيبك أو اختصاصي التغذية حول ما إذا كانت مكملات فيتامين ب12 مناسبة لك أم لا.

فيتامين سي
يُعرف مضادات الأكسدة هذه بقدراتها المناعية، لكن فيتامين C والفلافونويدات الأخرى تدعم أيضًا الدماغ ، وربما عن طريق ترويض الالتهاب الذي يدمر الدماغ، في إحدى الدراسات، التي أجراها باحثون من جامعة راش بما في ذلك الدكتور أغاروال، كان الأشخاص الذين تناولوا الفراولة الغنية بفيتامين C مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر على مدار فترة الدراسة التي استمرت 20 عامًا تقريبًا.

واحصل على فيتامين C بكثرة من الكيوي والفلفل الأحمر والأخضر والحمضيات والتوت والبروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل والطماطم.