عاجل

هلال الشهر الجديد يزين السماء.. اليوم 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يرصد هلال القمر الصغير لشهر ذو القعدة بعد غروب الشمس اليوم الخميس 9 مايو 2024 والانتقال نحو بداية الليل بسماء الوطن العربي حيث سيشاهد بسهولة بالعين المجردة بالأفق الغربي وهي فرصة مثالية للتصوير الفلكي.

يكون القمر ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفع في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

اقرأ أيضا: فلكياً .. متى غرة ذو القعدة 1445 ؟

ووفقا لجميعة الفلكية بجدة، القمر وصل منزلة الإقتران يوم أمس الأربعاء 08 مايو 2024 عند الساعة 06:21 صباحاً بتوقيت مكة منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة. 

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس .

ويرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم هو نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي بإتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب اثناء دورانه حول الأرض، بمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل .