مديرة صندوق التضامن الإسلامي: شراكات مع 40 دولة للقضاء على الفقر |حوار

الدكتورة هبة أحمد مدير عام صندوق التضامن الإسلامي للتنمية
الدكتورة هبة أحمد مدير عام صندوق التضامن الإسلامي للتنمية

» الدكتورة هبة أحمد: الصندوق يسعى إلى تحسين الدخل ومساعدة الأفراد على الخروج من دائرة الفقر

» الدكتورة هبة أحمد: نسعى لخفض معدلات البطالة في البلدان الأعضاء حيث ساهمنا في خفضها بنسبة 5%

قالت الدكتورة هبة أحمد مدير عام صندوق التضامن الإسلامي للتنمية التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إن الصندوق نجح في تحقيق شراكة مع 40 صندوق للتنمية على مستوى العالم للتعاون في دعم وتمويل خطط التنمية ومشروعات التنمية التى تستهدف القضاء على الفقر.

وأضافت أن الصندوق من خلال برامجه المختلفة، يسعى إلى تحسين الدخل والتدريب على المهارات والاستفادة من الفرص لمساعدة الأفراد على الخروج من دائرة الفقر، وتحقيق الاستثمارات المباشرة؛ لتعظيم الأثر، مؤكدة أن الصندوق يعمل على تحقيق الاستقرار المالي ومكافحة جهود الفقر.

وكشفت الدكتورة هبة أحمد، فى حوار خاص لـ «بوابة أخبار اليوم »، إنه يجري حاليا التفاوض مع جمهورية مصر العربية، بشأن برنامج عمل مرتقب يشمل تمويل مشروعات تنموية مع الحكومة المصرية.

وأشارت مدير عام صندوق التضامن الإسلامي للتنمية التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إلى سعى الصندوق لخفض معدلات البطالة في البلدان الأعضاء ،حيث ساهم في خفض نسب البطالة بنسبة 5% من خلال البرنامج المخصص لذلك على مدار 6 سنوات داخل الدول التى يستهدفها البرنامج.

 

وإلى نص الحوار..

متى تم تأسيس صندوق التضامن الإسلامي؟

تم تأسيس صندوق التضامن الاسلامي للتنمية في عام 2017 بقرار من منظمة التعاون الإسلامي كصندوق خاص ضمن مجموعة البنك الاسلامي للتنمية ، برأسمال 10 مليارات دولار ورأس مال مصدر بقيمة 2.6 مليار دولار، وبلغ رأس المال المدفوع 2.53 مليار دولار أمريكي ، لدعم مشروعات التعاون الإسلامي.

ما هى أهداف صندوق التضامن الإسلامي؟

يهدف الصندوق، إلي مكافحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي لصالح الفقراء في البلدان الأعضاء وتقديم الدعم المالي لتعزيز القدرة الإنتاجية والوسائل المستدامة لإدارة الدخل للفقراء والنهوض بالتنمية البشرية والحد من الأمية والقضاء على الأمراض والأوبئة التى تنتشر بين سكان الدول الأعضاء والعالم.

من هى الدول الأعضاء في الصندوق ؟

يشارك في الصندوق التضامن الإسلامي حوالي 57 دولة من دول الأعضاء منهم 29 دولة مصنفة على كونها دول هشة أو شديدة الفقر و منهم 31 دولة فقيرة.

ما هى أبرز برامج صندوق التضامن الإسلامي؟

ويسعى الصندوق من خلال برامجه المختلفة إلي تحسين الدخل والتدريب على المهارات والاستفادة من الفرص لمساعدة الأفراد على الخروج من دائرة الفقر، وتحقيق الاستثمارات المباشرة؛ لتعظيم الأثر، عن طريق تمكين الأفراد من خلال الاستغلال المباشر للدخل الناتج عن استثمارات وقف الصندوق في مبادرات الحد من الفقر وخلق الحلول المستدامة.
ويقوم الصندوق بالاستثمار في مشاريع التنمية المستدامة التي تقود إلى التغيير الإيجابي وتمكين المجتمعات من تخطي الفقر.

من هم أبرز المساهمين في رأس مال الصندوق ؟

يساهم  البنك الاسلامي للتنمية بقيمة مليار دولار أمريكي وتساهم الكويت بقيمة 3.3 مليار دولار أمريكي، وتساهم قطر بقيمة 50 مليون دولار وتساهم المملكة العربية السعودية بقيمة مليار دولار، وتساهم الجزائر ب 50 مليون دينار ومساهمات أخرى تصل إلى130 مليون دولار.

كم يبلغ حجم التمويل السنوي للصندوق ؟

يصل حجم التمويلات السنوية للصندوق إلي 100 مليون دولار يتم توزيع 10% من هذا الدخل في شكل "هبات" لا ترد، بينما يتم تخصيص 90% من هذا التمويل كتمويل احتياطي إلي رأس المال الصندوق، وتقدم هذه المبالغ في شكل قروض حسنة إلى الدول الفقيرة والضعيفة ويخصص منها جزء للحفاظ على رأس المال وزيادة حجم رأس المال.

 

ما هي استراتيجية عمل الصندوق؟

تعمل استراتيجية الصندوق التي تم إطلاقها خلال عام 2023 على 5 ركائز رئيسية وهي: 

1- التركيز وتسخير الموارد في مجموعة محددة من مجالات التنمية الهامة.

2- تنظيم الاموال والموارد وتخصيص الأموال بشكل استراتيجي لتعظيم الأثر.

3- تنمية القدرات عن طريق الاستثمار في تعزيز القدرات الداخلية للصندوق للإنجاز بفاعلية 

4- التأكيد على أهمية الحوكمة و اعطاء الاولوية للحكماء والممارسات الشفافة الخاضعة للمسائلة.

5- التوجيه باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لمراقبة التقدم وقياس النجاح .

ما هو برنامج عمل الصندوق؟

يقوم برنامج عمل الصندوق على التعاون ودعم الدول من خلال القروض الحسنة طويلة الأجل والمنح أو الهبات التي تمنح للدول التي تتقدم بطلبات إلى الصندوق خاصة الدول التي تستضيف اللاجئين وتصنف بأنها دول فقيرة أو دول متوسطه او ضعيفه الدخل .

كم يبلغ إجمالي التمويلات التى تم تقديمها من الصندوق للدول ؟

بلغ حجم التمويلات التى قدمها الصندوق حوالي 1.3 مليار دولار حققت عوائد وصلت إلي 9 مليارات دولار، وفي عام 2023 قدم الصندوق تمويلا وصل إلي 1.6 مليار دولار دعم أو تمويل اسلامي للاجئين من خلال التعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
 
وقام الصندوق بتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة بيل جيتس للتنمية الاجتماعية، حيث قدم الصندوق والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومؤسسة بيل جيتس للتنمية حوالي 110 مليون دولار، بينما ساهم الصندوق في أكثر من 50% من حجم التمويلات التي قدمت خلال تلك الفترة الي الشعوب.

كما قدم الصندوق التضامن الإسلامي منذ عام 2020 نحو 176 مليون دولار قروضا حسنة الي البلدان الفقيرة والأكثر فقرا، كما يقدم الصندوق تمويل آخر في شكل منح "هبات "لا ترد أي قروض لاترد، أو في شكل قروض حسنة على فترات سداد طويلة الأمد.

كيف يدعم الصندوق المرأة اقتصاديا في الدول العربية؟
 
يعمل الصندوق على تمكين المرأة والتعاون في دعم المرأة اقتصاديا حيث تم توقيع اتفاقية بين الصندوق التضامن الإسلامي وصندوق العيش والمعيشة وهما تابعان لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقدم الصندوق 400 مليون دولار للتمكين الاقتصادي للمرأة في أوجه متعددة سواء كان دعم سياسي او دعم اقتصادي، والعمل على تعظيم فرص تدريب المرأة وتمكينها اقتصاديا.

هل للصندوق دور في تخفيض نسبة البطالة بالدول الأعضاء؟

يعمل صندوق التضامن الإسلامي على خفض معدلات البطالة في البلدان الأعضاء ،حيث ساهم في خفض نسب البطالة بنسبة 5% من خلال البرنامج المخصص لذلك على مدار 6 سنوات داخل الدول التى يستهدفها البرنامج.

كما يعمل الصندوق على تحقيق الاستقرار المالي ومكافحة جهود الفقر فقد تم إنشاء الصندوق بقرار فوق العادة من منظمة التعاون الإسلامي واشترطت منظمة العمل الإسلامي أن أصل عمل الصندوق يكون موجه جهوده إلى مساعدة الدول الفقيرة.

ما هي أهم الخطوات التى اتخذها الصندوق لتحقيق هدفه في القضاء على الفقر ؟

نجح الصندوق في تحقيق شراكة مع 40 صندوق للتنمية على مستوى العالم؛ منهم صندوق أبوظبي للتنمية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والجهود الانسانية، ومؤسسة بيل جيتس للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية، وغير ذلك من الصناديق التي تساهم في جهود التنمية على مستوى العالم للتعاون في دعم وتمويل خطط التنمية ومشروعات التنمية التى تستهدف القضاء على الفقر.

ما هى أوجه التعاون بين مصر وصندوق التضامن الاسلامي؟  
يجري حاليا التفاوض مع جمهورية مصر العربية، بشأن برنامج عمل مرتقب يشمل تمويل مشروعات تنموية مع الحكومة المصرية في عدد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية.