انتفاضة الطلاب تنتقل إلى بريطانيا.. ومخيمات مؤيدة للفلسطينيين بأكسفورد

المظاهرات تنتقل إلى الجامعات البريطانية
المظاهرات تنتقل إلى الجامعات البريطانية

مع انتقال حركة التظاهر الطلابى عبر مدن العالم دعما لغزة، أقيمت مخيمات مؤيدة للفلسطينيين فى جامعات أكسفورد وكامبريدج ونيوكاسل، حيث دعا الطلاب هناك القيادة إلى قطع العلاقات مع إسرائيل.

وتظهر الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعى عدة خيام نُصبت خارج متحف جامعة أكسفورد للتاريخ الطبيعى، وهو معلم سياحى يقع فى الحرم الجامعى.

وقالت مجموعة «أوكسفورد أكشن من أجل فلسطين» إنها أقامت المخيم فى الساعة الرابعة صباحا يوم أمس واختارت عمدا المتحف الذى قالوا إنه يرمز إلى «علاقة أكسفورد بالمشاريع الاستعمارية».

وعند مدخل المخيم، توجد لافتة تظهر قائمة مطالب الطلاب المتظاهرين والتى تشمل: الكشف عن الموارد المالية للجامعة، وسحب الاستثمارات من الشركات الإسرائيلية، وإصلاح سياسة الاستثمار فى الجامعة ودعم إعادة بناء المرافق التعليمية بقيادة فلسطينية فى المخيم.

وقال الطلاب: «نحن هنا بعد استنفاد كل وسائل الاحتجاج الأخرى المتاحة لنا. لقد نظمنا مظاهرات ومسيرات وبذلنا كل الجهود الممكنة للعمل مع الإدارة لتحقيق مطالبنا. لقد قُوبلنا بالتقاعس عن العمل».

وقالت المجموعة فى البيان إنها «تتضامن» مع الطلاب فى جميع أنحاء العالم «من جامعة نيويورك إلى جامعة كاليفورنيا، ومن كلية ترينيتى إلى ساينس بو».

وأقام الطلاب فى كامبريدج أيضًا مخيمًا خارج كلية كينجز كوليدج بالجامعة فى وسط المدينة. وتنظم المخيم مجموعة «كامبريدج من أجل فلسطين» التى تطالب الجامعة «بالكشف عن دعمها المالى والمهنى للإبادة الجماعية التى ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين فى غزة والتخلى عن دعمها المالى والمهنى».

وعلى الجانب الآخر من الأطلنطى، أعلنت جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس أنها ستستأنف الدروس الحضورية اليوم بعد 3 أيام من نقلها عبر الإنترنت عقب صدامات فى الحرم الجامعى بين متظاهرين معارضين للحرب فى غزة والشرطة بعد أن أخلت قوة كبيرة من الشرطة مخيمًا للطلاب المعتصمين.

وتهزّ تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين ومعارضة للحرب بين إسرائيل وحركة حماس فى قطاع غزة جامعات أمريكية عديدة منذ أسابيع، وشهدت استدعاء الشرطة لفضها واعتقالات جماعية، فيما دعا البيت الأبيض للحفاظ على النظام

 وفى وسط الأسبوع، تفاقم الوضع تدريجيًا فى الحرم الجامعى، مع وقوع اشتباكات بين متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين وآخرين مؤيدين لإسرائيل.

وقالت الجامعة فى بيان نشرته قبل يومين على موقعها الإلكترونى «سيستأنف الحرم الجامعى أنشطته العادية حتى نهاية الأسبوع». وأضافت أن «قوات حفظ النظام ما زالت فى الحرم الجامعى لضمان الأمن».

واعتقلت السلطات أكثر من 2000 شخص خلال الأسبوعين الأخيرين فى الولايات المتحدة، بعضهم خلال مواجهات عنيفة مع الشرطة المتهمة بالإفراط فى استخدام القوة.
وفى ولاية إلينوي، قالت جامعة ديبول إنه تم استدعاء شرطة شيكاغو إلى حرم الجامعة للمساعدة فى إدارة مظاهرة كبيرة يوم الأحد.

وأظهر مقطع فيديو لشبكة سى إن إن حشودًا كبيرة من الشرطة والمتظاهرين والمحتجين المعارضين، لكن لم تظهر أى علامات واضحة على العنف أو التخريب حتى وقت مبكر من المساء فى المدرسة.

وفى الولاية نفسها، قالت الشرطة إنها ألقت القبض على 68 شخصًا، من بينهم طلاب من مدرسة معهد شيكاغو للفنون التابعة لها، خلال مظاهرة فى المتحف السبت الماضى. وقال متحدث باسم المعهد إن المتظاهرين « دفعوا ضابط أمن وسرقوا مفاتيح المتحف، وأغلقوا مخارج الطوارئ، وحصنوا البوابات»، وأن المتظاهرين رفضوا عرضًا بالانتقال إلى موقع جديد.