خلال الـ 24 ساعة الماضية.. انتشار بقع شمسية نشطة على سطح نجمنا العملاق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رصد صباح اليوم الأحد 5 مايو 2024 انتشار لبقع شمسية كبيرة نشطة تتكون من عدة نوى مظلمة أنتجت سلسلة من التوهجات متوسطة وقوية خلال 24 ساعة الماضية ضمن نشاط الدورة الشمسية 25. 

 

البقعة الشمسية في أعلى يمين الشمس اعرض من الكرة الأرضية باكثر من 10 مرات وهي تطلق توهجات في قوية حيث تمتلك مجال مغناطيسي من نوع " بيتا-غاما-دلتا" ويزداد حجمها بسرعة. 

 

البقع الشمسية عبارة عن جزر مغناطيسية مؤقته على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) أو كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

 

 تتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تتفكك.

 

الدورة  الشمسية 25  بدأت في النصف الثاني من العام 2020  ولوحظ خلال الأشهر الماضية زيادة في النشاط على الشمس بشكل مطرد ، وهناك اعتقاد بأنها ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي رصد خلال الدورات الأربع الماضية. 

 

يتوقع ان تصل الدورة الشمسية 25 ذروة نشاطها هذا العام 2024 أو 2025 ، لذلك فإن لديها متسعا من الوقت لتعزيز قوتها وربما تتجاوز بكثير الدورة الشمسية 24.

 

نظرا لحجم هذه البقع الشمسية فيمكن رصدها بسهولة  بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو من خلال إسقاط صورة الشمس.