شم النسيم في أسيوط.. ملوحة صعيدي تصنع على ضفاف النيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شم النسيم هو اليوم الذي ينتظره المواطنين كل عام للاحتفال مسلمين وأقباط بقدوم الربيع والصيف واكل الاسماك المملحة على أنواعها المختلفة، وسط الحدائق العامة والمتنزهات، شهدت أسواق الفسيخ والملوحة الصعيدي في أسيوط روجاً كبيراً استعداداً لاعياد شم النسيم، هو المأكول الرئيسي على الاطباق.

اقرأ أيضاً| أقباط أسيوط يؤدون صلاة عيد القيامة| صور

تعتبر محافظة أسيوط احتفالات أعياد الربيع "شم النسيم" مناسبة سعيدة تجمع الاسرة على سفرة واحدة أو في منتزهات خضراء لتناول وجبة "ملوحة" وهو سمك مملح على ضفاف بحيرة ناصر، وخلف السد العالى يطلق عليه أسم ملوحة "كلابي" او "الراية".

 

قد يعتبر الناس أن اسمها فسيخ،  ولكن الفسيخ هو السمك البورى الذى يتم تمليحه وتخزينه بطريقة معينة وهو سمك بحر وليس سمك النيل، أما "الملوحة" هو عبارة عن سمك نيلي يسمي بالسمك الكلابي والذى يعرف من اسنانه التي تشبه اسنان الكلاب، والراية وهو سمك أصغر.

 

ويقول أبو مينا صاحب محل فسخاني في شارع رياض بمدينة أسيوط إن "الملوحة" هي الوجبة المفضلة التي لا يستغني عنها أبناء الصعيد، خلال يوم النسيم أو عيد الفطر فهي من المفضلات الأسايطة، ويضيف أبو مينا سمك الملوحة يخرج من النيل في أسوان خلف السد ويتم تنظيف وتنشيفه وتمليحه، ثم يعبأ في صفائح ويترك حتى يصير لحمها كله مالح ويعرف من اسنانه اذاكان جيداً او غير جيد.


 

ويتابع حسن مصطفى صاحب محل فسخاني بأسيوط يرى أن هذا العام هو الأكثر مبيعاً للفسيخ الصعيدي "الملوحة"  والاقبال الشديد عليها، اكثر من الاعوام السابقة، نظراً لان المعنويات مرتفعة بعض الشيء لدى معظم المواطنين، رغم وصول سعر الكيلو إلى ٢٤٠ إلى ١٨٠ جنيه بين ذكر السمك النيلي، والراية أنثاه الصغير منه.

 

ويقول حسن الملوحة تصنع على ضفاف النيل  بعد صيدها من النيل مباشرة خلف السد العالي، أمام بحيرة ناصر، حيث يتم تجفيف الأسماك، وإخلاء بطنها ثم ترقيدها مع الأملاح في براميل حتى تصبح ملوحة، أما الفسيخ والرنجة فهي انواع من السمك يخرج من البحر الأحمر والمتوسط وهي للسمك البوري ولذلك الاسم الصحيح عندنا "ملوحة" والذى يفضلها اغلب سكان الجمهورية عن الفسيخ والرنجة، وهناك مقولة شهيرة "يا رايح الصعيد هتلى معاك ملوحة".

 

وهناك متخصصون في تصنيع الملوحة على ضفاف بحيرة ناصر وهم أهل أسيوط من قرية "درنكة" من افضل وامهر صانعي الملوحة والذين يقومون بتوريدها إلى أسيوط، وسمك الملوحة نوعين مخصوصين ذكر الملوحة ويعتبر كلب النيل، وانثاه الراية.