الحراك الطلابى يمتد إلى جامعات جديدة حول العالم

إضراب عن الطعام فى أمريكا والشرطة تفض اعتصامات فرنسا وألمانيا

احتجاجات طلابية فى باريس
احتجاجات طلابية فى باريس

عواصم- وكالات الأنباء:
بدأت مجموعة من الطلاب فى جامعة برينستون الأمريكية، أمس، إضرابا عن الطعام، تضامنا مع الشعب الفلسطينى، حيث يعانى قطاع غزة من ويلات عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي. وجاء فى البيان الذى أدلى به أعضاء مخيم التضامن مع فلسطين بجامعة برينستون أن» قرار الإضراب يأتى ردا على رفض الإدارة الأمريكية تلبية مطالبنا، بسحب دعمها لإسرائيل.»


وكشف استطلاع رأى نشرته شبكة آيه بى سى الأمريكية أمس أن نحو 40% من الأمريكيين يرون أن الولايات المتحدة تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل.
ومن المقرر أن تقام احتفالات التخرج فى الكليات والجامعات فى الولايات المتحدة هذا الأسبوع بعد أسابيع من الاحتجاجات الطلابية التى شهدت اعتقال أكثر من 2100 شخص فى أكثر من 40 حرما جامعيا فى 25 ولاية أمريكية على الأقل، بحسب تقرير نشرته أمس شبكة سى إن إن.


وقالت «سى إن إن» إن هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم جامعة إيمورى يصوتون لصالح حجب الثقة عن رئيس الجامعة، على خلفية استدعائه الشرطة ضد الطلاب المحتجين، فى حين ألغت جامعة فيرمونت خطابا لمندوبة واشنطن بالأمم المتحدة استجابة لمطالب المحتجين وسط استمرار الحراك الطلابى المناصر لغزة. كما توصلت جامعة كاليفورنيا ريفرسايد لاتفاق مع المحتجين لإنهاء مخيمهم الاعتصامى، ليتضمن الاتفاق تعهد إدارة الجامعة بالشفافية والإفصاح عن الاستثمارات وبرامج التعاون الأكاديمى مع الخارج.
ومنذ 18 أبريل الماضى، تشهد الجامعات الأمريكية حراكا طلابيا داعما لغزة فى مواجهة الحرب الإسرائيلية، لتتسع لاحقا وتنتقل إلى جامعات بدول، مثل: فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وكندا، والهند، والمكسيك.


وفى فرنسا، أخرجت الشرطة المتظاهرين من مبنى معهد «سيانس بو» فى باريس من دون حوادث. وقال باستيان (22 عاما) لوكالة فرانس برس إنه أُخرج على أيدى شرطيين مع متظاهرين آخرين بشكل سلمى فى مجموعات من 10 أشخاص، لكن لوكا، وهو متظاهر آخر قال «جر البعض وأُمسك آخرون برؤوسهم أو أكتافهم».
وخارج جامعة السوربون فى وسط باريس، نظم أعضاء اتحاد الطلاب اليهود فى فرنسا «طاولة حوار» أمس الأول. كذلك، أخرجت الشرطة طلابا من معهد الدراسات السياسية فى ليون، كما أبعدت عشرات الطلاب الذين كانوا يغلقون مدخل حرم جامعى فى سانت إتيان، قرب ليون، لليوم الثانى على التوالى.
وفى ألمانيا، فضت الشرطة اعتصامًا فى حديقة جامعة «هومبولت» فى العاصمة برلين للتنديد بالحرب على غزة.