تعرف على الاحتفالات البيئية العالمية خلال شهري مايو ويونيه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يشهد شهري مايو ويونيه العديد من الاحتفالات البيئية العالمية الهامة، وجاءت كالتالي:

اليوم العالمى للطيور المهاجرة

السبت الثانى من شهر مايو يتم الاحتفال باليوم العالمى للطيور المهاجرة، حيث يتم الإحتفال به مرتين كل عام، خلال السبت الثاني من شهرى مايو وأكتوبر، حيث يرتبط هذان اليومان بموعد هجرات الطيور التي تنطلق في بداية الصيف وبداية الخريف.

ويعتبر اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو احتفال عالمي سنوي بدأ في عام 2006 وتقوم حملة التوعية السنوية بتسليط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها.

اليوم العالمي للتنوع البيولوجي

يحتفل العالم يوم 22 مايو من كل عام باليوم العالمي للتنوع البيولوجى وهو يوافق تاريخ اعتماد نص اتفاقية التنوع البيولوجي في 22 مايو 1992، وترجع أهمية التنوع البيولوجي فى كونه هو مصدر السلع والخدمات الأساسية التي ينعم بها كوكب الأرض والتى تعتمد على تنوع وتباين الجينات والأنواع والتجمعات الحية والنظم الايكولوجية، فالموارد البيولوجية هي التي تمدنا بالمأكل والملبس، والدواء والغذاء الروحي والأكسجين الذي نتنفسه وتنقية المياه ومجابهة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية.

 

يوم البيئة العالمي
 

يحتفل العالم يوم 5 يونيو من كل عام بيوم البيئة العالمي، ويعتبر اليوم العالمي للبيئة هو الوسيلة الرئيسية للأمم المتحدة لتعزيز الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة ويحتفل بهذا اليوم سنويا منذ عام 1973، وأصبح أيضا منصة حيوية لتعزيز التقدم في الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة ومع قيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة لهذه الاحتفالات، يشارك أكثر من 150 بلداً كل عام في هذه الاحتفالات.

وأعلن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن المملكة العربية السعودية تستضيف فعاليات اليوم العالمي للبيئة لعام 2024، حيث يركز اليوم العالمي للبيئة لهذا العام على إستعادة الأراضي وتعزيز القدرة على التكيف مع التصحر والجفاف.

ويرتبط موضوع هذا العام بثلاثة أهداف رئيسية من أهداف التنمية المستدامة، وهم:
- ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة.
- اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره.
- حماية النظم الإيكولوجية البرّية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام.

اقرأ أيضا | تحت شعار «مصر في مسارها نحو الأخضر».. الاحتفال بيوم البيئة الوطني اليوم