في الصيف.. 4 أسباب تدفعك إلى تجنب المشروبات الغازية والكافيين

أسباب تدفعك إلى تجنب المشروبات الغازية والكافيين
أسباب تدفعك إلى تجنب المشروبات الغازية والكافيين

مع ارتفاع درجة الحرارة وهبوط الشمس، من المغري تناول مشروب بارد ومنعش لإرواء عطشك. ومع ذلك، في حين أن المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين قد تبدو خيارًا مغريًا، خاصة في حرارة الصيف الحارقة، إلا أنها تأتي مع مجموعة من المخاوف الصحية التي تجعلها أقل من مثالية لترطيب الجسم.

 

تحتوي المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين،ىعلى مستويات عالية من السكر والكافيين، وكلاهما يمكن أن يساهم في الجفاف. حيث أن الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول ويمكن أن يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم. وبالمثل، يمكن أن تسبب المشروبات السكرية ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة التبول والمزيد من الجفاف.

اقرأ أيضا:احذر من اشتعالها.. أشياء خطرة لا تتركها في سياراتك خلال الموجة الحارة

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الأسباب التي تدفعك إلى تجنب المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين خلال أشهر الصيف.

 

صحة الأسنان


يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من السكر في المشروبات الغازية إلى الإضرار بصحة الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لحموضة هذه المشروبات أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت، مما يزيد من خطر تآكل الأسنان وحساسيتها. ويمكن أن يساعد اختيار الماء أو شاي الأعشاب في الحفاظ على صحة الأسنان ومنع مشاكل صحة الفم.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن تؤدي الكربنة الموجودة في المشروبات الغازية إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والارتجاع الحمضي، ويمكن أن تسبب الفقاعات الموجودة في المشروبات الغازية عدم الراحة والانتفاخ في المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى ضيق في الجهاز الهضمي، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أجهزة هضمية حساسة، كما إن اختيار المشروبات غير الغازية مثل شاي الأعشاب أو الماء المنقوع يمكن أن يعزز عملية الهضم بشكل أفضل ويقلل من خطر الانزعاج الهضمي.


اضطراب النوم

يمكن أن تتداخل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشاي المثلج، مع أنماط النوم وتساهم في الأرق، خاصة إذا تم تناولها في وقت لاحق من اليوم.

ويحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي، مما يجعل من الصعب النوم والاستمرار فيه، مما يؤدي إلى النعاس والتعب أثناء النهار. لتعزيز نوعية نوم أفضل، من الأفضل الحد من تناول الكافيين، خاصة في ساعات ما بعد الظهر والمساء.


نقص التغذية


قد يؤدي الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين إلى استبدال المزيد من المشروبات المغذية من النظام الغذائي، مما يؤدي إلى نقص محتمل في العناصر الغذائية.

وغالبًا ما تحتوي هذه المشروبات على القليل من الفيتامينات أو المعادن أو مضادات الأكسدة الأساسية أو لا تحتوي عليها، مما يحرم الجسم من العناصر الغذائية الحيوية اللازمة للصحة والعافية المثالية، ويمكن أن يساعد اختيار البدائل المرطبة مثل الماء أو شاي الأعشاب أو عصائر الفاكهة الطازجة في الحفاظ على كمية كافية من العناصر الغذائية ودعم الصحة العامة.