عملية دهم واعتقال في حق 2000 طالب أمريكي بسبب الحرب على غزة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أمطرت شرطة كاليفورنيا فجر يوم الخميس، الطلبة المعتصمون في الحرم الجامعي بوابل من عبوات يُطلق عليها اسم انفجار فلاش، وهي مادة متفجرة غير ضارة، ولكنها تُحدث ضجيجًا عاليًا، بعد أن احتشدت قوات الشرطة بأعداد غفيرة في محيط الجامعة، فضلاً عن الغاز المسيل للدموع.

في حين واجه المعتصمون انقضاض شرطة كاليفورنيا بقرع الطبول والعزف على آلات موسيقية، والهتاف والتلويح بلافتات تقول" تقول فلسطين حرة، نهاية للاحتلال، والإبادة الجماعية أوقفوا القصف على غزة.

وكانت شرطة لوس أنجلوس قد تحركت لفض احتجاجات الطلاب المناهضين على الحرب على غزة، بعد أن صدرت إليهم الأوامر من عمدة لوس أنجلوس كارين باس وحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، قام رجال مقاومة الشغب بحصار محيط جامعة كاليفورنيا من عدة جهات، وطالبت المعتصمون بالتفريق، لكن الطلاب أصروا على التمسك بالاعتصام، وربطوا أيديهم معا من أجل الحفاظ على وحدة الصف.

اقرأ أيضاً .. جامعة كولومبيا تعلن فشل المفاوضات مع الطلبة المعتصمين تضامنا مع فلسطين  

وأعلن طلاب كاليفورنيا مواصلة الاحتجاج لحين الاستجابة لمطالبهم وسحب الاستثمارات ووقف الإبادة لسكان غزة.وانتهى مشهد جامعة كاليفورنيا، بعد تدفقً رجال الشرطة التي قامت بالقبض على عدد كبير من المعتصمين، ووضعهم في أصفاد، وإفراغ خيام المحتجين.

وكان المتظاهرون المتضامنون مع الفلسطينيين تعرضوا لهجوم عنيف من جانب مجموعة من أنصار إسرائيل، ولم تظهر الشرطة لحماية أو وقف هذا العنف من الحدوث.

وقبل 8 أيام في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا تجمع مئات المتظاهرين في الحديقة، طلبت منهم الشرطة أن يتفرقوا، وبعد مواجهة طويلة بين الجانبين، قامت مجموعة مكونة من 100 شخص بجمع أذرع متشابكة وجلسوا على العشب، وفي النهاية تمكنت الشرطة من الوصول إليهم واستسلموا دون قتال، ليتم وضع الأصفاد البلاستيكية بأيديهم ونقلهم إلى في سيارات الشرطة.

واتسمت تلك الاعتصامات منذ البداية السلمية واللاعنف، وكانت جامعة جنوب كاليفورنيا قد قررت إلغاء حفل التخرج الرئيسي، بحجة إجراءات السلامة الجديدة التي تم تطبيقها مؤخراً بسبب اعتصامات واحتجاجات الطلبة لتعاطفهم مع القضية الفلسطينية والحرب على غزة.

أعلنت الجامعة إلغاء الحفل المزمع انعقاده في 10 مايو على المسرح الرئيسي يوم الخميس، بعد يوم واحد من اعتقال أكثر من 90 طالبًا في الحرم الجامعي.ومنذ اندلاع الحرب على غزة، توسع نطاق الاحتجاج الطلابي الرافض للحرب والمطالبة بوقف الاستثمارات الجامعية في الشركات الداعمة لإسرائيل.  

شملت الاحتجاجات الجامعات في كولومبيا في نيويورك و إيمور في أتلانتا وجنوب كاليفورنيا في لوس انجلس و كلية إيمرسون سيبو صب وجمع تكساس في أسن إلى جانب جامعتي برنسون ومن سلطة وإنديانا وجماعته أخرى.

من أبرز الجامعات التي شهدت تظاهرات، جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك وعقب فشل المفاوضات بين إدارة الجامعة و المحتجين ،داهمت شرطة نيويورك الاعتصام وقامت بفك الاعتصام، وتدرس هيئة التدريس بالجامعة سحب الثقة من رئيس الجامعة نعمت شفيق.