المفوضية الأوروبية: نتعهد بتخصيص مليار يورو كمساعدات لدعم لبنان

أرسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية
أرسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية

أكد رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم المستمر للبنان وفهمه العميق للتحديات التي يواجهها.

وتعهدت فون دير لاين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ورئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، بتخصيص مبلغ قدره مليار يورو كمساعدات مالية لدعم لبنان، وذلك متاحًا اعتبارًا من العام الحالي وحتى عام 2027.

وأوضحت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في لبنان من خلال تعزيز الخدمات الأساسية مثل التعليم والحماية الاجتماعية والصحة للشعب اللبناني، بالإضافة إلى دعم عملية الإصلاح الاقتصادي والمالي والمصرفي.

اقرأ أيضاً .. الرئاسة الأوكرانية: نحن بحاجة إلى قرار أوروبي لإعادة الرجال إلى البلاد

وأكدت على أهمية توفير فرص اقتصادية للبنانيين وتحقيق بيئة آمنة ومستقرة لهم.

أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، إلى أهمية زيارتها للبنان كشهادة قوية على التزام الاتحاد الأوروبي المستمر بدعم لبنان وشعبه.

وأكدت أن هذه الزيارة تعكس رسالة واضحة أطلقها قادة الاتحاد الأوروبي خلال القمة الأخيرة، حيث أعلنوا التزامهم بتقديم دعم مالي قوي للبنان في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها.

وفيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة وتأثيرها على لبنان، أعربت فون دير لاين عن تأييد الاتحاد الأوروبي الكامل لجميع الجهود المبذولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن.

وشددت على أهمية عملية السلام التي تهدف نحو حل الدولتين كخطوة أساسية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وخلال زيارتها إلى لبنان، ناقشت رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس قبرص مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان على الصعيدين المحلي والإقليمي، وأفضل السبل التي يمكن للاتحاد الأوروبي من خلالها دعم هذا البلد واقتصاده في هذه الفترة الحرجة.