صحيفة فرنسية: حكومة بريطانيا جعلت رواندا ملاذ المهاجرين الغير شرعيين 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتمد البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي قانونا مثيرًا للجدل يسمح بترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا.

وكتبت وزارة الداخلية البريطانية في بيان صحفي، دون تحديد عدد الأشخاص المعنيين، أنه "تم وضع أول المهاجرين غير الشرعيين الذين تم ترحيلهم إلى رواندا رهن الاحتجاز بعد سلسلة من العمليات التي تم تنفيذها هذا الأسبوع على المستوى الوطني". 

ووفقا لصحيفة لوفيجارو الفرنسية، فإن إجراء المزيد من الاعتقالات في الأسابيع المقبلة، أصبح منتظرا حيث نشرت الوزارة، في بيانها الصحفي، صورًا ومقاطع فيديو تظهر ضباط إنفاذ القانون وهم يعتقلون المهاجرين.

وتابعت الوزارة: "يعد هذا الإجراء جزءًا أساسيًا من خطة ضمان الرحلات الجوية إلى رواندا خلال الأسابيع التسعة إلى الأحد عشر المقبلة".

اقرأ أيضًا | منع «جماجم مصرية» من البيع في بريطانيا..فما القصة؟

وقال المتحدث باسم ريشي سوناك إنه "مسرور لأن وزارة الداخلية قادت هذه العمليات"، مرحبًا "بعنصر مهم في نشر خطة إقلاع الرحلات الجوية خلال تسعة إلى 11 أسبوعًا وضمان الردع الفعال" لمنع عبور القوارب الصغيرة، مع وعد قدمته حكومة سوناك المحافظة بوضع حد لعمليات العبور هذه من قبل المهاجرين غير الشرعيين، بعد وصول أكثر من 7500 شخص منذ بداية العام، وهو رقم قياسي تاريخي للأشهر الأربعة الأولى من العام.

أول مغادرة طوعية

وكان البرلمان البريطاني قد تبنى قانونا مثيرا للجدل الأسبوع الماضي يسمح بطرد بعض هؤلاء المهاجرين إلى رواندا، مع فحص طلب اللجوء الخاص بهم في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا وعدم التمكن من العودة إلى المملكة المتحدة مهما كانت النتيجة، وهو ما دفع الحكومة إلى وضع خطط لبدء عمليات الإخلاء أوائل الصيف.

وأكدت وزارة الداخلية في بيانها الصحفي أن هذه السياسة "ستوضح أنه إذا أتيت إلى هنا بشكل غير قانوني، فلن تتمكن من البقاء"، وقال وزير الداخلية جيمس كليفرلي في البيان الصحفي: "نعمل بوتيرة سريعة لإيقاف الأشخاص الذين ليس لهم الحق في التواجد هنا، حتى نتمكن من إقلاع الرحلات الجوية". وقالت الوزارة إنه تم حجز رحلات تجارية، مشيرة إلى أنها تأمل في ترحيل مجموعة تضم 5700 شخص إلى رواندا "بحلول نهاية العام". 

يذكر أنه تم ترحيل أول مهاجر إلى رواندا يوم الاثنين، بحسب وسائل إعلام بريطانية، لكن في إطار برنامج آخر يعتمد على العمل التطوعي. 

وافق هذا المهاجر، الذي عُرض عليه مبلغ 3000 جنيه إسترليني (حوالي 3500 يورو)، على المغادرة إلى هذه الدولة الواقعة في شرق إفريقيا على متن رحلة تجارية بعد رفض طلب لجوئه. 

ويأتي الإعلان عن اعتقال المهاجرين قبل يومين من الانتخابات المحلية في إنجلترا وويلز، والتي من المرجح أن يتكبد فيها المحافظون خسائر فادحة.

وقد سردت فرانس 24 الخطة البريطانية لترحيل المهاجرين إلى رواندا في نقاط:

-    يعتمد القانون على اتفاق جديد بين بريطانيا ورواندا، والذي وقع في ديسمبر الماضي.
-    جعل رواندا شريكًا أساسيًا لبريطانيا في ملف المهاجرين غير النظاميين.
-    يفوض لرواندا تدبير المهاجرين غير النظاميين بطريقة غير مسبوقة في العالم.
-    إجبار القضاة على اعتبار رواندا بلدًا آمنًا ومستقرًا، ويسمح بترحيل المهاجرين إليها لتقديم طلبات اللجوء هناك.
-    اعتبار رواندا من البلدان الصعبة العودة منها إلى بريطانيا.