عاجل

وكيل الشيوخ: ملف التصنيع الزراعي لا يمكن فصله عن مشكلات التنمية

النائبة فيبي فوزي
النائبة فيبي فوزي

أكدت النائبة فيبي فوزي وكيل مجلس الشيوخ أن ملف التصنيع الزراعي لا يمكن فصله عن مشكلات التنمية.

وأضافت أنه في ظل تنفيذ برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي واستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة، ضمن رؤية مصر 2030، يلعب قطاع الزراعة دوراً محورياً في ملف الأمن الغذائي بصفة خاصة، فضلاً عن دورٍ حيوي في الإقتصاد القومي بصفة عامة.

وأشارت إلى أنه من أهداف هذه الاستراتيجية هو تدعيم القدرة التنافسية للصادرات الزراعية المصرية، وتوفير فرص عمل منتجة خاصة للشباب والمرأة.

وأشارت النائبة فيبى فوزي في كلمة لها أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق والمخصصة لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبدالسلام الجبلي بشأن ستيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي إلى ما يواجهه قطاع التصنيع الزراعي من مشكلات، ومن بينها إنخفاض نسبة ما يدخل من المنتجات الزراعية في عملية التحويل والحفظ والتجهيز والتصنيع، وتراجع الاهتمام بالصناعات الريفية.

وتابعت: أيضاً وجود قطاع كبير عشوائي وغير منظم وغير خاضع للإشراف والرقابة الرسمية، كذلك عدم الإهتمام بتصنيع وتدوير المخلفات والمتبقيات الزراعية بما يمثل خطورة بيئية وإهداراً لفرص تصنيعية مهمة، وأتصور أن تنفيذ مشروع حياة كريمة العملاق يمثل مدخلاً لمواجهة العديد من هذه الظواهر التي تُعيق التصنيع الزراعي.

◄ اقرأ أيضًا | أيمن الجميل: إنجازات الطاقة النظيفة والزراعة الحديثة والاقتصاد الأخضر قادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية

وأشارت إلى الاهتمام الواضح من صانع القرار بدعم ومساندة الصادرات المصرية الزراعية، غير أن هذه الصادرات ما تزال تمثل نسبة أقل بكثير من الطاقات الإنتاجية الكبيرة المتوافرة في مصر، فضلا عن الاهتمام بعدد محدود من المحاصيل الزراعية التقليدية، من ثم يصبح من اللازم تنظيم حملات للترويج للمنتج الزراعي المصري، وفتح أسواق خارجية جديدة له.